الترخيص لتخصصات جديدة بالمشاركة في مسابقة أساتذة اللغة العربية

مدونة توظيف وعمل في يوم 09‏/07‏/2013 74 التعليقات
السماح لحاملي شهادة مهندس دولة بالتدريس في الثانوي
الترخيص لتخصصات جديدة بالمشاركة في مسابقة أساتذة اللغة العربية: 
بابا أحمد يُلغي شرط التوظيف في التخصص فقط الترخيص لحاملي ليسانس في البيولوجيا، علم النفس وعلم الاجتماع التربويين بالمشاركة في مسابقة أساتذة اللغة العربية.

     رخصت وزارة التربية الوطنية المجال لعدد من التخصصات التي أقصاها الوزير السابق أبوبكر بن بوزيد، بالمشاركة في المسابقات الخاصة بتوظيف الأساتذة، حيث سمحت الوزارة الوصية لحاملي شهادة ليسانس في علم الاجتماع التربوي، علم النفس التربوي والبيولوجيا وكذا لحاملي شهادة اليسانس رياضيات وفلسفة وغيرها من المشاركة في المسابقة الخاصة بأساتذة اللغة العربية. بالموازاة مع ذلك، باشرت بعض مديرات التربية استقبال ملفات الأساتذة المعنيين بالمسابقة. في حين لم يعلن البعص الاخر عن تاريخ إيداع الملفات إلى غاية اليوم.
وكشفت مصادر تربوية أن الوزارة الوصية رخصت لعدد معتبر من التخصصات بالمشاركة في مسابقات التوظيف الخاصة بالأساتذة، رغم أن الوزير السابق أبوبكر بوزيد كان قد ألغى التوظيف في غير التخصص، ومن بين التخصصات الجديدة التي وافقت وزارة التربية الوطنية على اعتمادها في عملية التوظيف، حسب المراسلة التي تم توجيهها لمديريات التربية عبر الولايات، فهي شهادة ليسانس في البيولوجيا، علم النفس التربوي وعلم الاجتماع التربوي وكذا ليسانس رياضيات، فيزياء، فلسفة وعلوم طبيعية وعلوم إسلامية وبيولوجيا، حيث بإمكان هؤلاء المشاركة في مسابقات التوظيف الخاصة بأساتذة اللغة العربية للطور الابتدائي. كما فتح المجال لحاملي شهادة مهندس دولة للتدريس بالطور الثانوي، إلى جانب حاملي شهادة ماستر في التخصص.
وفيما يتعلق بتوزيع المناصب، ذكرت  المراسلة أن المناصب الجديدة المفتوحة، بالنسبة للطور الثانوي، سيتم فتح أكبر عدد منها في التربية البدنية والرياضية بـ783 منصبا جديدا، تليها في المرتبة الثانية مادة الفيزياء بـ629 منصبا والرياضيات بـ628 منصب عمل، من أصل 4553 منصبا جديدا. أما بخصوص الطور المتوسط، فإن أكبر المناصب ستفتح في مادة اللغة العربية بـ568 منصبا، تليها مادة الرياضيات بـ567 منصبا، ثم مادة الانجليزية بـ443 منصبا، تليها مادة الفرنسية بـ420 منصبا، ثم مادة التربية البدنية بـ290 منصبا، تليها مادة العلوم الطبيعية بـ222 منصبا، تليها مادة التاريخ والجغرافيا بـ169 منصبا، ثم الرسم بـ107 مناصب، التربية الموسيقية بـ74 منصبا ومادة الأمازيغية بـ55 منصبا من أصل 3113 منصبا مفتوحا. أما الطور الابتدائي، فسيتم فتح أكبر عدد من المناصب في مادة اللغة العربية بـ3757 منصبا، تليها مادة الفرنسية بـ907 منصبا، ثم مادة الأمازيغية بـ16 منصبا.
تجدر الاشارة إلى أنه سيتم تنظيم المقابلة في الـ12 أوت المقبل. علما أن ملف الترشح لا بد أن يودع من قبل المعني بالأمر شخصيا خلال 15 يوما، وأي ملف حسب المراسلة يودع خارج آجال التسجيل يعد مرفوضا. كما لا تقبل أي شهادة نجاح إلا إذا كانت نهائية. في حين لا تقبل أي شهادة إدارية مسلمة من المؤسسات الجامعية لتدريس بعض التخصصات غير المذكورة في شهادة النجاح النهائية. بالإضافة إلى عدم قبول أي ملف ناقص.
                                                                     مصــــــدر الموضوع