12 ألف وظيفة في قطاع التربية وإيداع ملفات التوظيف ابتداء من الخميس المقبل

مدونة توظيف وعمل في يوم 24‏/06‏/2013 113 التعليقات
12 ألف وظيفة في قطاع التربية وإيداع ملفات التوظيف ابتداء من الخميس المقبل
إيداع ملفات التوظيف ابتداء من الخميس و33 تخصصا ضمن المسابقات
12 ألف وظيفة في قطاع التربية في المزاد
تنطلق عملية إيداع ملفات الترشح للمشاركة في مسابقات التوظيف في قطاع التربية الوطنية المزمعة في جويلية المقبل، على مستوى مديريات التربية بالولايات، ابتداء من الخميس المقبل لمدة 15 يوما، وذلك للتنافس على 12 ألف منصب في مختلف الأسلاك والرتب. فيما سيتم الإعلان عن النتائج نهاية جويلية.
علمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن وزارة التربية قلصت مدة إشهار التوظيف في الصحافة اليومية من 20 يوم إلى 15 يوما، لربح الوقت والتحضير بشكل جيد للمسابقات على كل المستويات، وبالتالي فالمترشحون الراغبون في المشاركة فيها مدعوون لإيداع ملفاتهم بداية من الخميس القادم، عبر 50 مديرية على أن يتم برمجة المسابقة مطلع جويلية القادم على أساس الشهادة، أي دراسة الملف، في مختلف الأسلاك والرتب، حيث تقرر فتح 7 آلاف منصب في سلك التدريس، منها 6 آلاف أستاذ في المستوى الثانوي، عبر 20 تخصصا، على اعتبار أن العجز يسجل في هذا الطور، و2000 منصب في الطور المتوسط الذي شمل 11 تخصصا، مقابل 1000 منصب في الطور الابتدائي.

وسيتم فتح 6 آلاف منصب في السلك الإداري ويتعلق الأمر بعون مكتب، عون إدارة، في حين سيتم فتح 1000 منصب جديد لفائدة العمال المهنيين، وتقرر التحاق الناجحين بمناصب عملهم يوم 3 سبتمبر المقبل، لتفادي مشاكل السنوات الماضية وتغطية المناطق بالمناصب، خاصة في الطور الثانوي وبالخصوص في المواد الأساسية التي تعرف سنويا عجزا كبيرا في مواد الفيزياء، الرياضيات واللغات الأجنبية.  
وأضافت مصادرنا أنه في حالة ظهور مناصب شاغرة خلال الموسم الدراسي، تتعلق بالإحالة على التقاعد، لرتبتي معلم مدرسة ابتدائية وأستاذ تعليم أساسي فإن وزير التربية يسعى مع مصالح الوظيفة العمومية للحصول على "رخصة استثنائية" لاستغلال قوائم الناجحين الاحتياطية بغية عدم اللجوء إلى التوظيف عن طريق "الاستخلاف" أو "التعاقد".
وفيما يتعلق بقوائم الناجحين الاحتياطية بعنوان 2012، فإنه لن يتم اللجوء إليها في التوظيف، وبالتالي فمسابقات التوظيف بعنوان 2013، ستنظم كلها على أساس الشهادة، أي دراسة الملف، وفقا للمعايير والشروط المتفق عليها. 

"كوطة" استثنائية لإدماج عقود ما قبل التشغيل بالجنوب
تفصل اليوم، المصالح المختصة على مستوى مديرية الوظيفة العمومية، بصفة نهائية في الملف المتعلق بتخصيص جزء من المناصب المالية لفائدة المستخدمين العاملين بجهاز المساعدة على الإدماج المهني، بولايات الجنوب، خلال اجتماعها اليوم بممثلين عن 6 قطاعات وزارية.
في إطار استكمال الملف المتعلق بتخصيص مناصب مالية لفائدة الشباب الذين يعملون في إطار برنامج عقود ما قبل التشغيل، على مستوى المصالح الخارجية المتمركزة في ولايات الجنوب، وجه المدير العام للوظيفة العمومية في 20 جوان الجاري، مراسلة إلى الأمناء العامين لوزارات التربية الوطنية، التعليم العالي والبحث العلمي، التكوين والتعليم المهنيين، الداخلية والجماعات المحلية، العمل والتشغيل  الضمان الاجتماعي، والمالية، والتي حملت صفة "مستعجل"، تحت رقم 1279/13، يدعوهم فيها لتعيين ممثل مؤهل عن مصالحهم لحضور الاجتماع المقرر اليوم بمقر مديرية التطبيق والمراقبة والمديرية الفرعية للامتحانات والمسابقات.