الوظيف العمومي يرخص لمسابقات حول المئات من المناصب

مدونة توظيف وعمل في يوم 05‏/05‏/2013 13 التعليقات
الوظيف العمومي يرخص لمسابقات حول المئات من المناصب
أقر بأن عدم التقيد بآجالها ''قد يمس بمصداقية الإدارة''
http://www.wahran.info/forums/center/oran/wahran13385411161.png     وافقت المديرية العامة للوظيف العمومي على طلبات المؤسسات والإدارات العمومية، للترخيص لها لاستكمال العمليات الخاصة بالمسابقات والامتحانات، المتعلقة بالسنة المنصرمة 2012، بعد أن تجاوزت الآجال المحددة لذلك.
ستعمل الإدارات العمومية والهيئات الإدارية على إنقاذ الآلاف من مناصب العمل الخاصة بسنة 2012، من خلال السماح لها، من قبل المدير العام للوظيف العمومي، بلقاسم بوشمال، باستكمال العمليات الخاصة بالمسابقات والامتحانات المتعلقة بالتوظيف بعنوان السنة الماضية.
ويخص الإجراء، مثلما ورد في مراسلة بعثت بها المديرية إلى الأمناء العامين للوزارات والولاة، بحوزة ''الخبر'' نسخة منها، تؤكد لهم فيها أنها وافقت ''بصفة استثنائية على استكمال، فقط، المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية التي تم تنظيمها بعنوان السنة المالية 2012 والتي تم التحفظ بشأنها بسبب تجاوز الآجال المحددة لذلك، شريطة عدم وجود تحفظات أخرى حولها تحول دون اعتماد نتائجها''.
وأوردت مراسلة المدير العام للوظيف العمومي: ''تتلقى مصالحي باستمرار طلبات من مختلف المؤسسات والإدارات العمومية، للترخيص لها لاستكمال العمليات الخاصة بالمسابقات والامتحانات والفحوص المهنية المنظمة من قبلها، بعنوان سنة 2012، وذلك بسبب تجاوزها الآجال القانونية المحددة بأربعة أشهر''.
وتلقت الهيئة العمومية التابعة لرئاسة الجمهورية، تباعا، طلبات من إدارات عمومية، لم تتقيد بالآجال المحددة لتنظيم المسابقات. وطرحت مصادر من الهيئة استفهامات كبيرة بشأن ظاهرة التأخر التي تتكرر كل سنة، حيث تتخلف الإدارات العمومية عن تنظيم مسابقات التوظيف، رغم التشديد الذي تبينه الحكومة بشأن التوظيف قياسا بالاحتجاجات التي درج على شنها الشباب البطال، على مدار السنوات الماضية، الأمر الذي يطرح تناقضا صارخا بين ''التعليمات'' وبين'' الحاصل في الميدان''.
واعتبرت مصالح بلقاسم بوشمال أن ''تجاوز الآجال المحددة لذلك، يرجع أساسا إما إلى لجوء المسيرين إلى فتح هذه المسابقات والامتحانات دون التنسيق والتشاور المسبق مع مراكز الامتحان لتحديد تواريخ إجرائها، وإما إلى تأخر بعض هذه المراكز في تسليم النتائج للمسيرين في آجال معقولة، وإما عدم تمديد هذه الآجال بمقرر من الوزير الوصي''.
وفتحت التأخرات المتكررة في إجراء المسابقات باب التأويلات على مصراعيه، بالنسبة لمسؤولين في إدارات يتردد أنهم يتأخرون في تنظيم المسابقات عمدا، حتى يلجأوا إلى طريقة التوظيف عن طريق الانتقاء، ما يفتح لهم باب التوظيف بالمحاباة، وهي ظاهرة تكررت كثيرا، حسب ذات المصادر. 
ويتحجج هؤلاء المسؤولون، في الغالب، بعدم توفر المعاهد التي يفترض أن تحتضن مسابقات التوظيف.
ودفع الحال إلى مطالبة البعض بمعاقبة المؤسسات الإدارية التي تتجاوز آجال تنظيم المسابقات دون تمكنها من ذلك، بإلغاء تلك المناصب أو حرمانها منها، السنة المقبلة، مع تحويل المناصب المالية إلى الإدارات التي تحترم الآجال باستمرار، تفاديا لتكرار العملية.
وشددت المراسلة على مديري المؤسسات والهيئات الإدارية ''التقيد الصارم بالشروط والإجراءات القانونية المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي لأفريل 2012 المتعلق بكيفيات تنظيم المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية في المؤسسات والإدارات العمومية وإجرائها''، في سعي إلى وضع حد لظاهرة التأخر في تنظيم مسابقات التوظيف، التي صارت في نظر الوصاية تمس بصورة الإدارة ومصداقيتها- كأن الإدارة مايزال لها مصداقية أصلا - ، مثلما ورد في نص مراسلة مديرية الوظيف العمومي، من حيث أنتجت هذه التأخرات ارتباكا في مسابقات التوظيف، أخذا بعين الاعتبار المسابقات المتعلقة بالسنة الجارية 2013، ما يطرح إشكالا في كثافة المسابقات وما ينجر عنها من نقص في المعاهد التي تحتضنها.
المصدر: جريدة الخبر
الوظيف العمومي يرخص لمسابقات حول المئات من المناصب

13 التعليقات:

غير معرف يقول...

سلمي توفيق
العنوان : شارع بن سالم ابراهيم رسوطة الغربية
طولقة؛ بسكرة
رقم الهاتف : 0772515760 الى السيد
الرئيس المدير العام
لمؤسسة الجزائرية للمياة
الموضوع : طلب تدخل حول تظلم

لي الشرف العظيم أن أتقدم إلى سيادتكم المحترمة بطلبي هذا و المتمثل في التدخل لدى الوحدة
الجزائرية للمياه بسكرة .

حيث أنه في سنة 2008 أودعت طلب عملي للحصول على منصب عون امن او حارس لدى المؤسسة المذكورة سلفا على اساس وجود مناصب عمل شاغرة تتوافق مع مؤهلاتي المتمثلة في شهادة عون امن.

حيث إنني بقيت أتردد على أبواب هذه المؤسسة منذ ذلك التاريخ و كنت كل مرة أتلقى وعود
بتوظيفي في أقرب الآجال.

إلا أنني أتفاجئ في كل مرة بتوظيف أشخاص غيري مع أنهم أودعوا طلبات توضيفهم حديثا
و يملكون نفس المؤهلات التي أملكها و في بعض الحالات أقل من مؤهلاتي.

كما أحيطكم علما بأنني من مواليد 06/08/1977 و مطلق و كان منصب العمل السبب الرئيسي
في الطلاق و لا املك أي مورد مالي؛ و لا سكن كما أنني ذو سيرة مهنية يشهد لي بها كل من
يعرفني.

و بعد استنفاذ كل الطرق و الوسائل المتاحة لي للحصول على منصب العمل لدى هذه المؤسسة
و التي ضيعت لي الكثير من الوقت من خلال الوعود الكاذبة و إصرار مسيريها على توظيف
أصحاب النفوذ و المحابات(المعريفة).

فأنني اتوجه اليك سيدي رئيس كملجأ اخير لعلك تأخذ قضيتي بعين الاعتبار للتدخل لدى

المؤسسة المعنية و إعطاء كل ذي حق حقه.

و انا في استعداد تام لأزودكم بالقائمة الاسمية للأشخاص الذين تم توظيفهم و الذين أودعوا طلباتهم
بعدي و عددهم 14 عونا.
أملي كبير و ثقتي أكبر في أنكم لن تتخلوا عن قضيتي و أنكم ستجدون الحل الانسب لي
تقبلوا مني فائق التقدير و احترام
توفيق سلمي المعني

غير معرف يقول...

الله يهديك ياختي !!!!! و الطلب تحطيه هنا !!!!!!!!!!!

غير معرف يقول...

يا أختي هل مازلت تأمن بالوظيف عليك أن تفقد الأمل فيها لأن أصحاب النفوذ هم الذين يستفدون من هذه المناصب أو الرشوة أعوذب بالله أدعوا فقط أن يختفي مسؤولين الكذابين و يحل مسؤولين صادقين في هذا البلد الله يجيب الخير

غير معرف يقول...

فكك ربي من ADE

غير معرف يقول...

من فضلكم أعطيونا الرقم تاع وزارة التربية بالعاصمة وبارك الله فيكم.

غير معرف يقول...

موووووووووووووووووووووه بقرة انا بقرة ، اخطوني قودوا

غير معرف يقول...

هاذا واش راه صاري في بسكرة ...............عمرنا ماسمعنا بلي ديوان الترقية والتسيير العقاري اعلنت عن مسابقات توظيف وخاصة للمهندسين المعماريين .............لكن دائما نسمعوا بلي فلان وفلانة إلتحقوا بالعمل فيها كيف............... الله اعلم .................بالمحاباة طبعا والرشوة تقول رزق اماليهم يقسموا فيها كيما إيحبوا........حسبنا الله منعم الوكيل........

غير معرف يقول...

ما تفقدوش الامل وعليكم با المحاولة وكيما قال الشيخ حسني مزال كاين l'espoire

غير معرف يقول...

يا حسراه انا منذ 2001 متخرجة و لا زلت لحد الآن بلا عمل و اخذو مني مناصب كثيرة ، و ليس بالبعيد في شهر افريل 2013 نجحت في مسابقة على اساس الشهادة في الديوان الوطني للقياسة القانونية بتيارت مع العلم بان المسابقة اجريت في الجزائر العاصمة الا انه و بالمعريفة كل شيء ممكن ،اتصلوا بي في اليوم التالي و قالو غلطنا ، حتى انني بعثت بطعن الى كل الجهات المختصة و حتى المفتش العام للوظيف العمومي لم يرد علي و لا المديرية و كأنهم يقولون روحو وين ما حبيتو ما علابالناش بيكم احنا اصحاب المعارف الي ندخلوهم ،واين العدالة في رايكم ، حسبي الله و نعم الوكيل

غير معرف يقول...

هناك سؤال يحيرني هل هناك مسؤول يهتم يهذه االتعليقات و يأخذها بجد ام غي احنا في احنا يسلونا شوية ب هاذ التعليقات و خلاص

haddad djamel (harjalal يقول...

واله ان مشاكل التوضيف في الجزائر سببه الوحيد هو ما يسمي بالوضيف العمومي

غير معرف يقول...

الله يهدي ما خلق

غير معرف يقول...

من المستحيل انو الدولة توظف كل الشعب الجزائري . . يا اخي ما كتبلكش ربي خدمة عند الدولة شوف حاجة اخرى متبقاش تضيع في وقتك . نخدم الى جات , المهم زرق حلال , لانو هاذي دنيا فانية , واحنا اعطيناها اكثر من حقها . النبي صلى الله عليه و سلم الى هو خير منك ومني ومن الناس كل . كان عايش على التمر و الماء فقط . و قال : مالي و للدنيا , انا في الدنيا الى كعابر سبيل .
خلى همك الوحيد هو ارضاء الله تعالى فقط . على خاطر حنا كي نسينا ربي (نسينا معناتها كي نحوسو في قلبك ما نلقاوش اكبر اولوياتك و اهتماماتك ارضاء الله , بل الوظيفة الزواج السكن ... ). و النتيجة :ربي سلط علينا هموم العمل و المسكن ...

و في الاخير : كن لله كما يريد , يكون لك فوق ما تريد

إرسال تعليق

إضافة تعليق