سنة واحدة فقط لتكوين المعلمين والأساتذة

مدونة توظيف وعمل في يوم 18‏/03‏/2013 2 التعليقات
مسابقات وامتحانات مهنية جديدة في قطاع التربية 2013
سنة واحدة فقط لتكوين المعلمين والأساتذة
أعدّت وزارة التربية قرارا وزاريا مشتركا يقضي بتقليص مدة تكوين معلمي الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي، من 3 سنوات إلى سنة واحدة، مقابل الانتهاء من 3 مشاريع قرارات وزارية أخرى تتعلق بالمسابقات والامتحانات المهنية في الرتب المستحدثة.
وقد أعلنت وزارة التربية، في بيان نشرته ''واج''، بأنّها تلتزم بتنفيذ التعهدات السابقة حيال المطالب والانشغالات المرفوعة من قبل النقابات، والتي تمت مناقشتها ودراستها وتدوينها في محاضر مشتركة، حيث تقرّر تقليص مدة تكوين معلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي من 3 سنوات إلى سنة واحدة، وذلك ''من خلال إعداد قرار وزاري مشترك متواجد قيد الدراسة مع المصالح المختصة، ممثلة في التعليم العالي والوظيفة العمومية.
وأضاف المصدر ذاته أنّ الوزارة قامت بإعداد 3 مشاريع قرارات وزارية تتعلق بالمسابقات والامتحانات المهنية، ولاسيما ما يخص الرتب المستحدثة. أما بخصوص الإدماج في الرتب المستحدثة مع الاحتفاظ بنفس الدرجة، فيجري تحضير تعليمة توجه إلى مديريات التربية لإتمام هذه العملية في أقرب وقت ممكن.
وفي ذات الشأن، كشف مصدر موثوق لـ''الخبر''، أن تعليمة تحت رقم 276 أبرقت إلى مديري التربية، تطلب منهم إجراء إحصاء مفصل لمعلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي الذين لم يلتحقوا بالتكوين عن بعد، باعتبارها آخر سنة، الهدف منها الوقوف بناء على دراسة دقيقة على عدد المستفيدين من التكوين عن بعد وعدد المتخلين أو الذين لم يسجلوا أنفسهم، وتدوين الأسباب التي حالت دون التحاقهم بالتكوين وفقا لجداول مرفقة بالتعليمة الكتابية، بهدف فتح المجال أمام الراغبين مستقبلا في التكوين للترقية، ضمانا للتوازن في تكوين أساتذة الطور التربوي.
المصدر: جريدة الخبر
مسابقات وامتحانات مهنية جديدة في قطاع التربية 2013