لجنة تحقيق ضد المعريفة أو البيسطو أو "لكتاف" الرشوة أو التشيبا

مدونة توظيف وعمل في يوم 29‏/07‏/2012 18 التعليقات
 لجنة تحقيق ضد المعريفة أو البيسطو أو "لكتاف" الرشوة أو التشيبا
مديريات الوظيف العمومي ستدقق نتائج المسابقات وتحيل المزيفين على الطرد
يقال حسب جريدة الغروب عفوا الشروق انه تم استحداث لجنة مختصة في مجابهة المعريفة أو البيسطو أو "لكتاف" الرشوة أو التشيبا في مسابقات التوظيف لهذه السنة و ذلك بالاعتماد على وثيقة خاصة لغربلة الناجحين و معاقبة كل من يقوم بأعمال ملتوية لإنجاح من ليس لهم حق بالطرد و معاقبة المسؤول عن مثل هذه الافعال؟؟؟؟؟؟!!!!! بين عشية وضحاها صرنا في دولة الشفافية والديمقراطية!!!!
إليكم المقال:


استحدثت لأول مرة وزارة التربية الوطنية وثيقة التعهد الكتابي التي تلزم أعضاء اللجنة التقنية المكلفة بدراسة ملفات مترشحي مسابقات التوظيف بالإمضاء على النقاط الممنوحة للمترشح، وهي الوثيقة التي سيلجأ إليها فيما بعد الوظيف العمومية وفي حال وجود أي لبس أو خطأ يكلف صاحبه المحاسبة وقد يصل الأمر إلى الطرد من الوظيفة، وتأتي هذه الاجراءت لأجل قطع الطريق أمام بزناسية الوظائف.
اطلعت "الشروق" على وثيقة تعهد كتابي استحدثت لأول مرة بالتنسيق بين وزارة التربية ومديرية الوظيفة العمومية وهي وثيقة يمضي عليها أعضاء اللجان التقنية بمديريات التربية، حيث تدون في الوثيقة نقطة كل معيار توظيف، ويكتب كل عضو اسمه ولقبه ثم يمضي على الوثيقة.
ويتم اللجوء إلى هذه الوثيقة بعد غربلة الوظيف العمومي لقوائم الناجحين في مسابقات التوظيف، وفي حال اكتشاف أي خطأ أو حصول المترشح على الوظيفة بطرق ملتوية يتم استدعاء عضو اللجنة التقنية، والتحقيق معه ومحاسبته وقد يصل الأمر إلى حد الطرد، كما يتم الإلغاء الفوري للمنصب المتحصل عليه من قبل المترشح.
ويمنح القانون الجديد التدقيق من قبل مديريات الوظيفة العمومية تصل حد مراسلة الجامعات للمترشحين الناجحين لأجل التأكد من أقدمية الشهادة والنقاط المتحصل عليها في كشوف نقاط السنة الرابعة وهذا الإجراء يعتمد به لأول مرة.
غير أن هذه المعايير ورغم منحها مصداقية وشفافية لمسابقات التوظيف، يبقى في نظر الآلاف من المتخرجين معيار المعريفة والرشوة واحدا من المعايير التي يتم بواسطتها الحصول على الوظيفة.
المعريفة أو البيسطو أو "لكتاف" .. الرشوة أو التشيبا أو حق القهوة ابتكر لها الجزائريون أسماء مختلفة، لكن معناها واحد الحصول على شيء دون وجه حق، يكثر استعمال هذه المفاهيم بكثرة لدى الباحثين عن وظيفة، منهم من لا يؤمنون مطلقا بمسابقات التوظيف ويرونها مجرد حبر على ورق فيحاولون بشتى الطرق بما فيها المحرمة الحصول على الوظيفة.

"الشروق" وفي جولة ميدانية قادتنا نحو بعض مديريات التربية التي تشهد عملية إيداع ملفات الحصول على وظيفة من بين 15 ألف وظيفة جديدة تقرها الوزارة لهذا الموسم الدراسي، اقتربنا من بعض المترشحين ممن كانوا بصدد انتظار دورهم في طابور الانتظار، فجاءت جل إجاباتهم بخصوص المسابقة بأنها تبقى مجرد حبر على ورق والأمور محسومة من قبل.
تحدثنا إلى علي وهو خريج جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بباب الزوار كان بصدد إيداع ملف ترشحه ضمن مسابقة أساتذة التعليم الثانوي فرع أستاذ فيزياء، يتحدث قائلا: "تخرجت منذ سنتين ودرست كأستاذ مستخلف في الطور المتوسط، جئت لأجرب حظي في مسابقات التوظيف لكني أومن مسبقا أن المعريفة هي سيدة القرار.
المتحدث‭ ‬باسم‭ ‬نقابة‭ ‬الاتحاد‭ ‬الوطني‭ ‬لعمال‭ ‬التربية‭ ‬والتكوين‭:‬
6‭ ‬نقاط‭ ‬لمعيار‭ ‬الأقدمية‭ ‬أحسن‭ ‬حل‭ ‬للقضاء‭ ‬على‭ ‬‮"‬المعريفة‮"‬
قال ممثل نقابة الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين مسعود عمراوي لـ "الشروق" أن إدراج مديرية الوظيفة العمومية لمعيار الخبرة المهنية يسمح لخريجي الجامعات سيما من فئة المستخلفين في قطاع التربية الظفر بالوظيفة نظرا لسنوات الأقدمية التي أصبحت تنقط بمعدل نقطة لكل‭ ‬سنة‭ ‬تدريس‭.‬
وثمن المتحدث إدراج معيار أقدمية الشهادة الجامعية ومنحها ثلاث نقاط كاملة التي تسمح فعلا للبطالين بأخذ مناصب شغل، لكن محدثنا لم ينف غياب معيار المعريفة والتشيبا عن مسابقات التوظيف في قطاع التربية، مؤكدا أن للبشر أخطاء وهناك من يحصل على وظائف بطرق ملتوية بمساعدة‭ -‬‮ ‬للأسف‭ -‬‮ ‬موظفين‭ ‬بلا‭ ‬ضمير‭ ‬مهني‭.‬
‮ ‬
رئيس‭ ‬نقابة‭ ‬الأطباء‭ ‬الأخصائيين‭:‬
‮"‬الوزارة‭ ‬توظف‭ ‬الأطباء‭ ‬بعقلية‭ ‬قديمة‮"‬
قال رئيس نقابة الأطباء الأخصائيين في تصريح لـ "الشروق" أن وزارة الصحة ورغم التطورات التي تشهدها قوانين الوظيفة العمومية، إلا أن وزارة الصحة لا تزال تحتكر مركزية التوظيف، في انتقاء الأطباء الأخصائيين، وأعاب المتحدث قانون الخدمة المدنية الذي يُلزم الوزارة بتعيين‭ ‬الأطباء‭ ‬الأخصائيين،‭ ‬مما‭ ‬يخلق‭ ‬فيما‭ ‬بعد‭ ‬مشكلة‭ ‬التحويلات‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يسمح‭ ‬بعدها‭ ‬باللجوء‭ ‬إلى‭ ‬طرق‭ ‬غير‭ ‬ملتوية،‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬الوظيفة‭.‬
أما بالنسبة لتوظيف الأطباء العامين فهي كغيرها تخضع لمعايير الوظيفة العمومية والتي تعطي أهمية كبرى للأقدمية وللشهادة والمسار المهني، لكن للأسف يبقى معيار المعريفة سيد القرار لكون المسابقة تبقى محلية وغير مركزية.
ويقول يوسفي أنه من العيب والعار أن نجد أطباء لا يظفرون بمسابقات التوظيف نراهم ينتظرون ويشحتون وظيفة من وكالات عقود ما قبل التشغيل، وهذا كله إما لأن آخرين أخذوا حقهم في الوظيفة، أم لأن الوزارة عجزت على توفير وظائف لخريجي الجامعات من الأطباء.

فتوى تحرّم الحصول على وظيفة برشوة
تصدرت فتوى رشوة للحصول على وظيفة الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الشؤون الدينية، حيث تقدم أحد المواطنين سائلا في حكم دفع رشوة للحصول على عمل، وجاء جواب الموقع معرفا الرشوة بأنها ما يعطى ويدفع من مال لذي سلطان ليبلغه ما صعب الحصول عليه، وقال الموقع أن الإسلام حرم على المسلم أن يسلك طريق الرشوة، وقال أن شيوعها في المجتمع شيوع للفساد والظلم.
وأكد الموقع أنه من لم يجد غير الرشوة لبلوغ هدفه، أو وقع عليه ظلم ولم يستطع دفعه عنه إلا بالرشوة فالأفضل له أن يصبر حتى ييسر الله له أفضل السبل لرفع الظلم عنه ونيل حقه محتسبا في ذلك قول الله عز وجل: »ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب«.

المصدر : الشروق أون لاين.

لجنة تحقيق ضد المعريفة أو البيسطو أو "لكتاف" الرشوة أو التشيبا