7 شروط للظفر بمنصب معلم

مدونة توظيف وعمل في يوم 23‏/07‏/2012 4 التعليقات
7 شروط للظفر بمنصب معلم
 لأول مرة نقطتان على تاريخ الحصول على الشهادة و3 نقاط على المعدل المتحصل عليه في السنة الرابعة جامعي
"الشروق" تقتحم العلبة السرية لتنقيط ملفات مترشحي مُسابقات التوظيف


لم يكن سهلا علينا التوغل إلى واحدة من العلب السرية التي تضعها وزارة التربية لتنقيط ملفات مترشحي مسابقات التوظيف والتحدث مع اللجان التقنية العليا إلا بعد الحصول على ترخيص من قبل الوزارة، لنكشف لكل الراغبين في الدخول لعالم التدريس شروط الظفر بالوظيفة وعلامات التنقيط ...

اخترنا مديرية التربية لشرق العاصمة حيث منح لنا مسؤولها الأول رشيد بولقرون والأمين العام لمديرية التربية الترخيص لأجل .رافقنا مفتش التربية بحرية أحمد بدءا من إيداع ملفات الترشح، حيث خصصت المديرية لكل تخصص قاعات خاصة وتجنيد الأساتذة والمفتشين والمدراء .

ويتولى ما بين 4 و8 أساتذة يمثلون مديري متوسطات ومعلمين وأساتذة ومفتشيين استلام الملفات، وترفض استلام ملفات المترشحين من قبل أشخاص آخرين إلا في الضرورة القصوى مثل المرض.

يقوم الأساتذة رفقة المترشح بمراقبة الملفات المطلوبة في ملف الترشح ويتم الإلغاء المباشر لكل ملف ناقص أو غير مطابق لشروط الوظيفة.

الشروط السبعة ونقاط التقييم
حددت وزارة التربية الوطنية لهذه الدورة وتفاديا للامتحانات الكتابية سبعة شروط لدراسة ملفات المترشحين، ويتعلق الشرط الأول بمدى تطابق تخصص الشهادات مع متطلبات الرتبة، أي بمعنى المترشحين لمسابقة معلم في الطور الابتدائي، حددت الوزارة عددا من التخصصات الجامعية المقبولة بينها ليسانس لغة عربية، ليسانس تاريخ غير أنه تمنح النقطة الكاملة وبالترتيب لصاحب لسانس لغة عربية، وذلك لأن شهادته تطابق متطلبات الرتبة، وحددت الوزارة النقاط الممنوحة لها من 00 إلى 02.

الشرط الثاني يتعلق بمسار الدراسة أو التكوين، حيث يطلب من مترشحي مسابقات التوظيف إيداع كشف نقاط السنة الرابعة جامعي، وتمنح نقاط على حساب الكشف، وحددت الوزارة عدد النقاط من 00 إلى 03، وتمنح كما يلي يتحصل الحائزون على معدل 10 إلى 10.99 على 0.5 نقطة، بينما يتحصل الحائزون على معدل من 11 إلى 11.99 على نقطة 01 كاملة، ويتحصل الحائزون على معدل 12.00 إلى 12.99 على 1.5، ويتحصل الحائزون على معدل يفوق 15على ثلاث نقاط كاملة. أما بالنسبة للأول والثاني على مستوى دفعة تخرجه تمنح نقطتين إضافيتين.

الشرط الثالث يتعلق بـ التكوين المكمل للشهادات المطلوبة في نفس التخصص وعليه نقاط من 00 إلى 02 نقاط، وتمنح لمن له سداسيات فوق شهادة الليسانس. والشرط الرابع يتعلق بالأشغال والدراسات المنجزة من طرف المترشح فيتخصص وعليه نقطتان من 00 إلى 02 نقاط.

أما الشرط الخامس فيتمثل في الخبرة المهنية للمنصب أو في المنصب المعادل، ولأول مرة سمحت وزارة التربية لمن درسوا في مدارس خاصة إيداع شهادات عملهم حتى يتم تقييمها، وحددت الوزارة 6 نقاط كاملة على هذا الشروط، عن كل سنة خبرة. أما الشرط السادس فيخص تاريخ الحصول على الشهادة من 00 إلى 02 نقاط كاملة بحيث تمنح نصف نقطة للحائزين على شهادة في العام الدراسي الفارط، ونقطتان كاملتان لمن يملك شهادة ليسانس تخرج 2004 .

والشرط السابع فيخص المقابلة مع لجنة الإنتقاء وحددت الوزارة 3 نقاط كاملة عليها. وتقوم اللجنة التقنية العليا التي تضم مديرين ومفتشين في التعليم المتوسط والثانوي بتنقيط ملف المترشح حسب هذه المعايير الجديدة.

داخل بنك المعلومات
بعد الانتهاء من تحديد نقطة الملف توضع نقطة سرية لا يحق لأحد الإطلاع عليها، ويمضي كل عضو من اللجنة التقنية على لائحة تقييم كل مترشح، وتترك نقطة المقابلة الشفهية على حدا وستجري بتاريخ 12 من أوت المقبل.

داخل بنك المعلومات تحرص خلية أخرى مكونة من موظفين تدرس هوية المترشحين وتعمل على نقل أسامي واسم الشهادة والنقطة السرية داخل جهاز الكمبيوتر ويوضع رقم لكل ملف في انتظار أن يتم لاحقا صب نقطة الامتحان الشفهي.

بعد صب النقاط وفرز الناجحين ترسل قوائمهم إلى مديريات الوظيف العمومية ويتم التأكد من شيئين ضروريين الشهادة الجامعية المحصل عليها وكشف النقاط، وفيها يتم التأكد من مدى مصداقية الشهادات، حيث ترسل نسخ إلى الجامعات للتأكد من صحة الشهادة، وهذا قبل الإعلان عن أسامي الناجحين.

7 شروط للظفر بمنصب معلم