بداية ايداع ملفات مسابقة توظيف 15 ألف منصب بقطاع التربية 2012

مدونة توظيف وعمل في يوم 13‏/07‏/2012 49 التعليقات
بداية ايداع ملفات مسابقة توظيف 15 ألف منصب بقطاع التربية 2012
الناجحون فيها يعيّنون قبل الدخول المدرسي القادم
مسابقة للتوظيف في 15 ألف منصب بقطاع التربية
تعديلات في شروط الالتحاق بالمناصب على مستوى مديريات التربية
 
تنظم وزارة التربية لأول مرة مسابقة على أساس الشهادات، من خلال توظيف ما يزيد عن 15 ألف منصب خلال العطلة الجارية، على أن يتم تعيينهم في مناصبهم بداية الدخول المدرسي القادم، حيث شرعت، أمس، مديريات التربية في استقبال ملفات المعنيين، فيما حدد تاريخ المقابلة يوم 12 أوت الداخل.
بدأ، أمس، الراغبون في التوظيف في قطاع التربية بإيداع ملفاتهم على مستوى مديريات التربية للمشاركة في المسابقة على أساس الشهادة التي ستفتحها وزارة التربية خلال العطلة الجارية، فيما حدد تاريخ المقابلة يوم 12 أوت القادم، وهو قرار اتخذ من الوصاية لأول مرة، بعدما كانت المسابقات تتم خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام. وتشير المصادر إلى أن الوزارة تيقنت، هذه المرة، أن تنظيم المسابقة لأزيد من 15 ألف منصب سيتم تعيينهم قبل الدخول المدرسي الداخل، يمكّن من تفادي وضعيات الاستخلاف المبالغ فيها، التي كانت شائعة في السنوات الماضية.
وفي سياق متصل، تنظم وزارة التربية، اليوم، ملتقى في ولاية تلمسان، يضم رؤساء مصالح المستخدمين ورؤساء مصالح الامتحانات، يتعلق بتنظيم المسابقات بعنوان 2012، من أجل إصدار وثيقة تنظيمية تنسجم مع المرسوم الجديد المنظم للمسابقات والامتحانات رقم 12/194، المؤرخ في 25 أفريل .2012 ومن بين النقاط المبرمجة في هذا الملتقى إثراء مشروع تعديل المرسوم 95/94 المتعلق بالمناصب العليا الهيكلية بالمصالح الخارجية لوزارة التربية، كمنصب الأمين العام في مديريات التربية ورؤساء المصالح والمكاتب وشروط الالتحاق بها.
وهذا المقترح، بحسب مصادر ''الخبر''، جاء بناء على وضعية واقعية غير طبيعية، إذ أن أغلب الممارسين لهذه المناصب يشغلونها عن طريق التكليف وليس التعيين، نظرا لتعقيد شروط الالتحاق بها في النص القديم، وبناء على ذلك جاء هذا المشروع لكي يضفي نوعا من المرونة على هذه الشروط، بالقدر الذي يمكن الممارسين لها تكليفا من التعيين عليها، ومن ثمة توسيع قاعدة التعيين على هذه المناصب، بما يفتح المجال أمام مختلف الرتب للالتحاق بها، بما لا يتنافى والأمر 06/03، والمرسوم 08/315 وتعديله.
فعلى سبيل المثال، فإن النص القديم الذي سيتم إثراؤه كان ينص على أن منصب رئيس مصلحة المستخدمين، مثلا، كان مقتصرا على المتصرف الإداري والمقتصد، حيث أنه في مقترح التعديل الجديد فتح المجال لهذا المنصب أمام مدير الثانوية ومدير المتوسطة.
وفيما يتعلق بالمناصب على مستوى المصالح البيداغوجية فقد كانت مقتصرة في النص القديم على المفتشين فقط، ليتم فتح المجال فيها للمديرين والأساتذة.
وبهذا التعديل الجديد وسعت وزارة التربية الخيارات أمام المسؤولين في المصالح الخارجية للوزارة، لتصبح في أربع أو حتى خمس رتب.
 المصدر: جريدة الخبر
 بداية ايداع ملفات مسابقة توظيف 15 ألف منصب بقطاع التربية 2012