اسئلة مسابقة امين ضبط و معاون أمين ضبط و أمين قسم ضبط 2012

مدونة توظيف وعمل في يوم 19‏/06‏/2012 40 التعليقات
اسئلة مسابقة أمناء الضبط و معاون امين الضبط ،أمين قسم ضبط
 اسئلة مسابقة أمين ضبط ومعاون أمين ضبط و أمين قسم ضبط

*** بالنسبة لرتبة أمين ضبط ومعاون أمين ضبط :
- أسئلة حول مسارك المهني، أسئلة الثقافة العامة، أسئلة حول تاريخ وجغرافيا الجزائر، لمزيد من التفاصيل طالع نص القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 06-09-2003)، يحدد برامج المسابقات على أساس الاختبارات للألتحاق بأسلاك موظفي أمانة الضبط (الجريدة الرسمية : عدد 64، ص 20).

*** بالنسبة لرتبة أمين قسم ضبط (تتطلب هذه الرتبة شهادة الليسانس) :
- ستتمحور أسئلة المقابلة حول ما يلي :
1- أسئلة حول مسارك الدراسي والمهني : متى تخرجت؟ في أي جامعة؟ معدلك العام؟ عنوان مذكرة تخرجك؟ هل سبق لك وان اشتغلت بقطاع العدالة أو أي قطاع آخر (أي الخبرة المهنية)؟ هل تمتلك مؤهلات خاصة : تربصات ميدانية، شهادات في المعلوماتية، اللغات ... باختصار يهدف المحور الأول إلى التعرف عليك وعلى مسارك (الدراسي والمهني)، أنصحك أخي الكريم بالتسويق جيدا لنفسك، حاول أن تستعرض قدراتك ومؤهلاتك، وتطلع أعضاء اللجنة عليها حتى ولو لم يسألوك عنها.
2 - أسئلة حول الثقافة العامة : تتمحور حول قضايا الساعة، يمكن الإطلاع على البرنامج الشامل لهذه المواضيع من خلال تحميل الملف التالي (قرار وزاري مشترك، مؤرخ في 06-09-2003)، يحدد برامج المسابقات على أساس الاختبارات للألتحاق بأسلاك موظفي أمانة الضبط (الجريدة الرسمية : عدد 64، ص 20).
3 - أسئلة حول المقاييس التالية : القانون المدني والإجراءات المدنية، القانون الجزائي والإجراءات الجزائية، القانون الإداري والمنازعات الإدارية.
4 - قد تطالب أثناء اللقاء بحل مسألة تطبيقية لها علاقة بمسائل إجرائية في المقاييس المذكورة في النقطة رقم 3.
ملاحظات :
- قد تتسائل أخي الكريم تساؤلا مشروعا : ما تفضلت به هو برنامج الإختبارات الكتابية، في حين أن المسابقة لهذا العام ستكون على أساس الشهادة ؟ أجيبك : طالع جيدا النص المتعلق بالإختبار الشفوي للقبول (الصفحة رقم 22 من القرار المذكور آنفا) :
محادثة مع أعضاء اللجنة حول موضوع يتعلق بالبرنامج (أي أن أسئلة المقابلة الشفوية ستكون حول المقاييس المذكورة في النقطة رقم 2 و 3.
- ما يهم أكثر في المقابلة ليست كثرة المعلومات بقدر ما هي القدرة على التحكم في المهارات التالية :
1 - التحفيز : يجب أن تقنع أعضاء اللجنة بأن ترشحك ليس من أجل (الخبزة) بل لأنك تعشق قطاع العدالة، وبأنك ستكون حتما قيمة مضافة فيه.
2 - قدرات الإتصال : تكلم بعربية فصيحة، كن منهجيا في الإلقاء.
3 - قدرات التلخيص والإيجاز : تفادى ذكر التفاصيل، ركز على الخطوط العامة.
** ما ذكرته سابقا هو ما يجب أن تكون عليه المقابلة، ولكنك تعرف واقع المقابلات الشفوية في بلادنا : قد يسألونك عن نقطة واحدة من النقاط الأربع سالفة الذكر، وقد يفاجئونك بالسؤال التالي : ماذا كان عشاؤك البارحة ؟ (صدقني : أنا لا أمزح).
** على كل حال : نتيجة المقابلة مع اللجنة ليست حاسمة للنجاح في مسابقة مستخدمي امانة الضبط (أقصى حد لها : أربع نقاط)، إنما المعيار الحاسم هو معدل السنة الأخيرة من المسار الدراسي (يصل إلى 12 نقطة)، مع ذلك : تفادى التغيب عن اللقاء، لأنه يعني الإقصاء.
نقلا عن الاخ hom99 بارك الله فيه
اسئلة مسابقة امين ضبط و معاون أمين ضبط و أمين قسم ضبط 2012