معاني انواع العقود ما قبل التشغيل CCD,CDI,CTA,CID

مدونة توظيف وعمل في يوم 29‏/05‏/2012 57 التعليقات
معاني انواع العقود ما قبل التشغيل CCD,CDI,CTA,CID

معاني بعض العقود :CCD,CDI,CTA,CID......الخ
CDD : عقود لمدة محددة ( و هي عقود لانام )
CDI : عقود لمدة غير محددة



اولا علينا ان نعرف ان هناك نوعين من العقود DAIP للمؤسسات الخدماتية و مؤسسات الدولة مثلا و CTA للمؤسسات الاقتصادية الخاصة و العمومية اما CID,CIP, CFI فهي تعني مستوى المتعاقد الدراسي و الذي على اساسه يحدد اجره فقط لا غير
يعني لما نكتب مثلا في العقد او في اي موضوع DAIP/CID مثلا يعني انه العقد ليس لمؤسسة اقتصادية و انه المتعاقد جامعي و اجره 15000 دج


نبدا اولا بالنوع الاول من العقود اي :
DAIP ispositif d’Aide à l’Insertion Professionnelle
جهاز المساعدة على الادماج المهني


CID : Contrat d’insertion des diplômés
عقد عمل يخص الجامعيين و التقنيين السامين
الاجر: 15000 دج لخريجي الجامعات بشهادات عليا مثل المهندسين
الاجر: 10000 دج للتقنيين السامين


CIP :Contrat d’insertion professionnelle
عقد عمل يخص خريجي مراكز التكوين المهني و التمهين
الاجر: 8000 دج

CFI :Contrat Formation - Insertion
عقد لكن لا يملكون شهادة ذوو مستوى ثانوي مثلا او تكوين مرفق
الاجر او لمساهمة: 12000 دج



النوع الثاني من العقود الخاص بالقطاع الاقتصادي (و العقد لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد)
CTA :contrat de travail aidé
عقد العمل المدعم


CID : Contrat d’insertion des diplômés
عقد عمل يخص الجامعيين و التقنيين السامين
الاجر: 12000 دج لخريجي الجامعات بشهادات عليا مثل المهندسين + مساهمة المستخدم
الاجر: 10000 دج للتقنيين السامين + مساهمة المستخدم


CIP :Contrat d’insertion professionnelle
عقد عمل يخص خريجي مراكز التكوين المهني و التمهين
الاجر: 8000 دج + مساهمة المستخدم

CFI :Contrat Formation - Insertion
عقد لكن لا يملكون شهادة ذوو مستوى ثانوي مثلا او تكوين مرفق
الاجر او لمساهمة: 8000 دج + مساهمة المستخدم

منقــــــــول عن الاخت b-ilhem بارك الله فيها
معاني انواع العقود ما قبل التشغيل CCD,CDI,CTA,CID

57 التعليقات:

غير معرف يقول...

ما نهاية هذه العقود احمل حقيبتك والباب في انتظارك وبعد ماذا بعد استنفاد قوتك وعقلك شكرا تفننتم و ابدعتم في تجويع الشعب وادلاله تختلف الاساليب والموت واحد.

غير معرف يقول...

انا عندي مشكلة فيما يخص عقود الادماج انا عندي دبلوم ماستر مالية وقد اشتغلت في القطاع الخاص بواسطة عقود الادماج لكن صاحب المؤسسة قام يفسخ العقد وتوقيفي عن العمل دون سبب وقتها كنت علمت 5 اشهر فقط لما اردت الاستفادة من جديد بعقود الادماج رفض ملفي بسبب اني استفدت من قبل لكن انا اشتغلت فقط 5 اشهر وقد وقفت توقيف تعسفي فهل فعلا لا استطيع الاستفادة من جديد

غير معرف يقول...

ما هو الحل اذا كنت متخرج من بسكرة و حاصل على شهادة جامعية للدراسات التطبيقية في الهندسة الميكانيكية و اشتغل في مجال
جهاز المساعدة على الادماج المهني CID و اتقاضي 8000دج ؟؟؟
في انتظار ردكم على هذه المشكلة و شكرا

غير معرف يقول...

اتخلاص مدة هذي العقود يقولولك بكل احترام dégage

غير معرف يقول...

تنويم مغناطيسي (سيروم)

غير معرف يقول...

عقود ما قبل التشغيل او بطالة مؤجلة الى حين انتهاء العقد

غير معرف يقول...

هل هناك ساعاد مححددة في اليوم لعمال عقود ما قبل التشغيل (cid)

غير معرف يقول...

كيف لعامل يعمل من 8 صباحا الي 12 و13:0الى16:30 يتقاضي80000دج
قتلتونا.اين قوانين العمل

غير معرف يقول...

كلاك الواد وكيما يقولو باي زخت شوي من موراها عيش شوي ميزرية

Mohamed Elamine ASSASSI يقول...

مشروع فاشل 100 بالـ 100
أنا شاب مهندس دولة سويت وضعيتي تجاه الخدمة الوطنية -والحمد لله لعقوبة للشبيبة الباقية وأنا متأكد بأنهم يعدون بالآلاف- كملت الخدمةالوطنية وأنا في عمر 29 سنة لأعمل في إطار CID أي أجر لا يتعدى 15000 دج معناتها في خلال 3 سنوات راح نخرج إلى البطالة وأنا في عمري 31 سنة بدراهم معدودة لا تكفي حتى للتنقل من ولاية إلى ولاية لإجراء امتحان مهني ما هذا بغض النظر عن المستقبل المجهول الذي ينتظرني بعد نهاية العقد.
والله مشوروع فاشل بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
ما ذا عساي أقول. ربي يجيب الخير لبلادنا الحبيبة ولشبيبتها الطيبين.ولله الأمر من قبل ومن بعد.

غير معرف يقول...

ياو الرزق على ربي أما في خصوص les jeunes تاوعنا غير ما دخلوهاش ياو البطالة خيرلكم من زوج دورو.
وأما فيما يخص ساعات العمل كيما يقولوها نش الذبان على روحك كيفاه تخدم من 8 ل 12 ومن 13.5 ل 16.5 والله ربي يهديك خدام كيفك كيف مرسم وهو يجيب الدوبل واللا التريبل تاع شهريتك
نورمال نت لي دير قانون لروحك يساعدك وما تخليهومش يخدمو على ظهوركوم
والله ولي التوفيق

غير معرف يقول...

أنا ليسانس في علوم التسيير و عقد عملي من مديرية النشاط الإجتماعي لكن أتقاضى 9000دج فقط رغم نوع العقد cid لماذا الجامعيين ذوي الشهادات لم يتقاضو 15000دج مثل زملائهم الاخارين و بعد إنتهاء العقد أين نذهب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هذا ليس حلابدا هذا بريكولاج فقط؟لماذا لا ندمج في مناصبنا لاننا كسبنا الخبرة فيها أليس لنا الحق في الإدماج فيها؟

غير معرف يقول...

أريد أن أتحصل على وظيفة دائمة في مؤسسة حكومية،علما أنني متحصلة على ليسانس في العلوم التجارية تخصص محاسبة بالإصافة إلى شهادة التفني سامي في التسويق

غير معرف يقول...

انا قالولي روح موت ماعندكش الحق راك 36 سنة

غير معرف يقول...

أصحاب العقود رانا كي الليمون يعصروننا وكي يبقى القشرة يرموننا في المزبلة، علاش هذا المنكر والتلاعب بنا، مع أننا جايبينها نية وقلب في الخدمة ساريلنا كي لي في الصحراء ومعه قربة ماء وكاتله العطش ليا شرب من بعد غادى يموت بالعطش ، وين الحل ؟هو التوكل على الحي الذي لايموت .قال تعالى: وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً .

غير معرف يقول...

ربي يجيب الخير و عليه التكلان
الصبر و الصبر خير
لو حقا يعطوننا حق الادماج لأعطوه للذين سبقونا في المنصب
انها سياسة متبعة لإستغفالنا بمعنى جعلنا مغفلين حشاكم و حاشا قدركم

غير معرف يقول...

ما يعجبني في الجزائر ان كل الناس متساوية معناه كي لي حامل شهادة جامعية كي ليي في حياته ما درس حرف كلهم يخدموا في عقود ما قبل التشغيل و الادهى في ذلك انهم يشتغلون في مكان واحد ومكتب واحد ومهام واحدة .روح انت لي درست وتعبت وشبت باه ديت الباك و مبعد الجامعة تجد نفسك نفس المستوى مع شخص فوتها لعب ونوم .هذه هي الديموقراطية يا وطني العزيز

غير معرف يقول...

يا اخواني السلام عليكم ورحمة من الله .....
انا ارى ان وطننا العزيز بهذه الطريقة ومع مختلف صيغ الادماج بعد اقل من ثلاث سنوات وتذكروا جيدا ان نفس المدة هي مدة العقد ستصل نسبة البطالة الى ناقص 10% واااااو غادي نحوسو على عمال جدد في الخارج عفوا ما فيهش بحث الجامعة تنتج الجديد ومراكز التكوين ايضا...عجبا حتى الشارع له كلمته في انتاج عمال ادماج جدد وارقام اصحاب النية ترتفع عام بعد عام فالظاهر ان كل الناس تذهب في ازهى الثياب في الصباح .. والعجيب ان لا اختلاف بينهم في شكل العمل وساعاته الاختلاف فقط في الاجر وااااا المستقبل المجهول عند الكثيرين
طيب الوضع يصبح بالمقلوب الظاهر ان الكل يعمل ولا توجد بطالة في وطن اسمه الجزائر ..لكن الحقيقة المرة ان وطننا الحبيب اصبح بكل ما تحمله الكلمة من معنى وكر للبطالة لان اليوم العمال المرسمون لا يعملوا شيء اصبحوا مدراء اما البطالين اللابسون ثوب الادماج اصحاب المصير المحتوم اصلا يعملو كل شيء قبل فوات الاوان ويحالون على البطالة

غير معرف يقول...

الان امتد عقدالاستغلال اصبح 6 سنوات و الترسيم يجيب ربي ....

غير معرف يقول...

vive l algerie

غير معرف يقول...

والله الكل عبرلي على شعوري نضيف شي فقط المشكل إنو إلي تكون تخدم معاهم يكملو عليك و الله حراااااااااااام عليهم يا سيدي الدولة حاقرتنا يكملو علينا الأشخاص لقراب لينا تاني حسبنا الله ونعم الوكيل أنا نخدم في سبيطار بعقد يتجدد كل 3 أشهر يعني كل ماتخلاص ال 3 أشهر نحط إيدي على قلبي والمشكل انو الشيفان المشفوفين نتاوعنا يحاسبو فينا بطريقة ؟!!!!!!الله لا يشوفكم لدرجة إنو رلهم يسالونا نهارات من الخدمة يعني كل نهار غياااب بحقو عجب والله عجب كنت نهار خارجة أنا وزميلتي من الخدمة على 11:50 و تصادفنا مع الشاف و هو داخل للخدمة يعني كان يبنقي و مومباعد كي تقرب ال 12 يحضر ليكون الرقيب ههه المهم خزر ساعتو و قال :وين وين وين مازال الحال مازالت 10 دقايق مش تقولو الواحد ينتحر خير أيا تبقاو على خير طولت عليكم الله يفتح علينا و الآن نستاذنكم راني رايحة ننتحر

غير معرف يقول...

اهلا انا عملت مذكرة تخرج عليه و ندمت بزاف

غير معرف يقول...

أنا راني متخرج من الجامعة كيفكم ولكن أنا نشوف بلي أصحاب الجامعات أكل عيانين نورمالمون مايقبلوش هذا التشغيل اللي راهو عبارة على عطلة مرضية ، ونقولكم الصح بللي كي تلحق 35 سنة ماعندك حتى اتجاه وتلقى البلايص اكل محكومين وانت تجري ورى تشغيل الشباب اللي في البلديات، وراهو عيب كبير انك متخرج من الجامعة ويحكم فيك واحد عندو السيزيام تاع عام الشر وما يعرفش حتى يقرى ورقة بالفرنسية او العربية الفصحة ، ياجامعيين فيقوووووووو.

غير معرف يقول...

السلام عليكم اولا انا ارى اجحاف كبير في حق حاملي الشهادات الجامعية التطبيقية ويجب رفع هدا الظلم فورا كيف وهو خريج جامعة والدولة هي التي اوجدت هده الشهادات المجحفة من المفروض تصحح خطاها تدهب لتعاقب حاملي هده الشهادات سواء في التصنيف او الاجل والكارثة الثالتة في عقود ماقبل الادماج الاجر لا ينعدى 10000دج وان شاء الله تجد هده الكلمات ادان صاغية قبل فوات الاوان

غير معرف يقول...

هدي هي بلاد ميكي ، لا توظيف ولا ادماج ولا حتى شي قاعدين يصبروا في الشبيبة تاعنا ويكدبوا عليهم بحلول مؤقتة
الشبيبة راها ضايعا لا خدمة ولا حتى شي ويجي بوتفليقة ويقعد يدخل في الشيرات في الشرطة والدرك والجيش ...الخ
وين رايحين بهده العقلية...؟

غير معرف يقول...

رايحين للبحر لي ياكولنا نحن عرب لا نشكر الله و لا نحس بالنعمة حتى تزول عنا إحمدو الله ياك رزق الإنسان ينقطع 40 يوم قبل ما يموت راكم خايفين تموتو بالشر ياخي تعليقات تاع آخر الزمان كل واحد يحوس رغير على روحو أنا ما زال ماخدمت حتى كونترا و الحمد الله

غير معرف يقول...

راهم يقولو العقود ما قبل التشغيل.......إه قبل التشغيل..يتسمى ما تخدمش..و نزيدكم حاجة لي يبغي يدير في أكثر من ولاية يدير و راه يحرش على روحو في جيها أخرى.هادي هي بلادنا و دولتنا قفز و طير

غير معرف يقول...

هذه العقود لا تحترم الجامعي لأنك تلهث من أجل فرصة لا تدوم طويلا فبعد أشهر تكون بطال كما أنك لا تستطيع المطالبة بحق الادماج لأنه بريكولاج...أنا أدعوا الى ثورة شبابية منظمة وحقيقية لا يستغلها أصحاب السياسة وتهز السلطة هزة قوية بحيث تجعل الجامعيين في المراتب المتقدمة في كل شيئ ... كما أن عمري اليوم 27سنة فلن أخفي بأنني أمهل النظام من 2-3 سنوات كي يسوي وضعية الجامعيين بالأقدمية ودون الدوس على الحقوق لأننا نحن الجامعيين قنبلة موقوتة ننتظر عود الثقاب كي يفجر غضبنا ... 200 مليار لنا نحن الجزائريين لن تكون لغيرنا أو لبنك دولي يأخذ النظام الفوائد والشعب يموت

غير معرف يقول...

حرام والله هذا ظلم كبير ما دخلتش عقلي و عقل كل واحد حامل نفس شهادتي لماذا نحن متخرجين من الجامعة DUEA تقارنوننا بالمتخرجين من المعهد تقني سامي كأنه لم نتحصل على شهادة الباكلوريا
و العقد مكتوب عليه CID الاجر: 10000 دج و أنتم أعلنتم أن كل
جامعي اجره 15000 دج و تدفعون لنا 10000 دج.مع الأعمال بأوقات إضافية.بدون إحتمال أي إدماج.
حسبنا الله و نعم الوكيل أنا ألتمس فيكم النظر في قضيتنا و العدل فيها

عيسى يقول...

تاع الشبكة خير منا اجر دائم يستفيد من الضمان الاجتماعي وكذالك مع المدة يستفيد التقاعد والله اعلم
اما نحن الجامعيين عامين وارخف كرعيك يا لمكرعن
هقهق ههههههههههههههههههههههق

tisou يقول...

شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة ودمتم في خدمة الإعلام

غير معرف يقول...

الحقيقة توجع المرسمون هم القادة لايحطوا ايدهم على خدمة ومجاهدون الادماج يحرثوا في الارض البور مالها مستقبل ولا باين لها سماء الله يعاون المجاهدين في كل مكان

غير معرف يقول...

انشاء الله نصيب وظيفة مناسبة في اقرب وقت

غير معرف يقول...

شكرا

غير معرف يقول...

انا منسق اشغال في مكتب دراسات .ليسانس .واتقاضى فقط 12000دج اما مساهمة المستخدم ربي ينوب. حسابكم عند الله يا واحد السراقين الطماعين.

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمان الرحيم يا شباب انا اظن ان الانسان كل ورزقه فان وجدت افضل من هذا فتوكل على الله و ان لم تجد فتمسك بما في يدك لان الاخرين لم يجدو قوت يومهم واحمدوا الله واحمدوا الله حمدا كثيرا مباركا فان نضرتم لاخوانكم لبكيتم كثيرا و ضحكتم قليلا و السلام علسكم اخوكم عاطل عن العمل و انا 3 سنوات والله لم اتحصل على اي عمل و لكن الحمد لله

غير معرف يقول...

با سم الله الرحمان الرحيم اخوكم بلال متحصل على شهادة ليسانس علوم اقتصادية تخصص اقتصاد و تسير المؤسسة املك وثيقة قانونية اتجاه الخدمة الوطنية لاكنني لازلة محروما من العمل في مختلف هذه العقود(CCD,CDI,CTA,CId ,cip, cfi)والحمد الله على كل حال ولكن حسبيا الله ونعم الوكيل في جميع المسؤلين الحاقارين السراقين الخائنين والي على وزن فاعلين في الاخير ربي يفتح علينا او يغلقها عليهم انشاء الله ;

غير معرف يقول...

السلام عليكم،عمري 32 سنةو تخرجت منذ 2003 بديبلوم في الإعلام الألي، ومنذ نشأة هذه العقود لم أستفد أبدا منها وكل مرة يقولون لي لم يتح المنصب وليس هناك منصب شاغر ونعمل حسب أقدمية الشهادة، وجاءت لي فرصة عمل لدى مؤسسة خاصة فلما تقربت للوكالة قالوا لي هذه المؤسسة لا تحتاج لمهندس في الاعلام الألي فتخليت عنه، وفي الاونة الأخيرة تقربت إليهم لعله يوجد منصب قالوا لي أن الوكالة لم تعد تمنح العقود و أين كنت من قبل. رغم أنني أجدد البطاقة بصفة دورية.وحتى في هذه الوكالات يجب أن تكون لديك معرفة و نفوذ.
فأين هي العدالة و المساوات في الجزائر.

غير معرف يقول...

شكرا على المبادرة

غير معرف يقول...

انا لدي عقد ماقبل التشغيل مع مدته سنة قابلة للتجديد.ما في لءايطار CIP مامضيري بعد نهاية السنة

غير معرف يقول...

c'est vraiment domage qu'on ai ans notre patrie et on travaille par contrat .pour moi c'est de la grane honte.

غير معرف يقول...

puisque on doivent agée entre 25 et 35 ans alors comment font les gens qui on plus que 35 ils meurent ou il suicident.

غير معرف يقول...

كاش جديد على الإدماج

غير معرف يقول...

أنا متأكد تأكيد قطعي أن النتيجة الأخيرة لكل أنواع التشغيل نتيجة وخيمة ونظرتي في ذلك أنه يأتي اليوم التي لا تقدر فيه الدولة على تحمل أعباء شباب يخلص وقاعد دون خدمة وبالتالي تبطل العملية و لا يمكن السكوت من طرف هؤلاء الذين تربوا على هذه الحالة ، شبعو وطبعو ينفعك ومن شب على شيء شاب عليه و أعلموا أن هذا الامر يعلم التفنيين " الكسل "

غير معرف يقول...

والله أن الحال خير من حال اخدم بفلس و حاسب البطال لو كان البديل لما تأخرنا وكما يقول لي رئيسي في العمل يا أصحاب الهماج مع أنني افضل منه في المستوى حسبي الله و نعم الوكيل

غير معرف يقول...

حسبي الله و نعم الوكيل

غير معرف يقول...

وانا واش نقول هدا11سنة من التخرج وماعطوليش اي عقدوالادهى اني تجاوزت 40سنة اللهم ارنافيهم عجائب قدرتك يارب العالمين

غير معرف يقول...

المشكلة في الجزائر أننا بلاد تاع احصائيات ، نخموا غير في النسبة المئوية البطالة بـ 6 % بالنسبة للمسؤولين كلي يخلص 30000 كلي يخلص 3000 د ج شبكة يعتبر موظف و المتعاقد و المرسم و تشغيل الشباب الكل يعتبر عامل و الله تبقى مدهوش . أنخموا غير واش نصدروا للخارج و احنا جيعانين و نخموا نخلعوا العالم بنسبة البطالة في البلاد لي يجي كاش نهار يقولوا بلي راها 0 % . و هذي العقود ما هي إلا مخدر موضعي سيذهب تأثيره و تستفيق و كل الأبواب موصودة خاصة و أن جل الوظائف تشترط 35 سنة كسن أقصى...

غير معرف يقول...

العمل بهذهاالعقود بطالة مقنعة وأنا ممن خانتهم الحياة وخاضوا هذه التجربة التي تفقد الفرد كرامته،ونظرا للمعاناة التي أعيشها مع الكثير من الزملاء و تأثيراتها النفسية فكرت القيام بدراسة حول طبيعة هذه العقود وتاثيراتها على العامل بها قي تحضيري لمذكرة الماجستير. وآراؤكم تهمنا لو حاولنا البحث عن الحلول,فبالعلم ترقى الأمم.وشكرا

غير معرف يقول...

اننا نعزيكم في هده العقودوالاجمل فيها الا الاسم

غير معرف يقول...

ريي يعنكم كنت في البطالة لمدة 08 سنوات فان من خرجي 2001 ولم ارضى باي نوع من العقود التشغيل الى غاية 2009 فالتجارة الارصفة وحر الشمس و الشتاء من الله خير من ذل المسوؤلين و الله يفتح ابوابه من حيث لا تعلمون ..........

غير معرف يقول...

السلام عليكم،، أريد جوابا مقنعا،، اللي عندو 35 سنة،، وين يروح،،، أفيدونا الله يخليكم

غير معرف يقول...

أنا كان عندي عقد CTA و خدمت ثلاثة أشهر و فسخت العقد بسبب العوج في المؤسسة هل يمكن نجيب كونترا أخرى CTA

غير معرف يقول...

انا عندي دبلومين الأول ليسانس في التسيير و الثاني تقني في المحاسبة واعمل في مؤسسة اقتصادية في اطار عقد عمل مدعم و العقد يشمل شهادة ليسانس و ليس تقني و هده المؤسسة لم تلتزم بالإتفاقية من حيث الأجر هل لي الحق في مقضاتهم او الى اين الجأ لتسوية وضعيتي ؟

غير معرف يقول...

الله غااااااااااااااااااااااالب
ارفع راسك يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا حمهههههههههههههههههه
و يااااااااااااااااااااااااااا المداني
و هذي في خاطر البطالة و ما دارت فينا
الله لا يدفن ليهم يد مع رجل

حميدة يقول...

اود النصيحة من فضلكم ، انا متخرجة وعندي ليسانس في علم النفس عمري 34 واخيرا منذ عام 2006 من التخرج هااوين صحتلي فرصة عمل ومازال لم امضي العقد تا ع الادماج ديابي وما عندبي حتى فكرة اود النصيحة هل اواصل ام لا لانو في ناس قالولي بلي ميخلصوش مليح وثاني يطولوا باش تخلص وانا عندي مسؤولية تربية ابني الصغير ونخاف نقعد هكذاك ومصاريفي اليومية كثيرة علما انني اعمل حاليا في محل تجاري كبائعة و مرتبي هو 7000 دج بماذا تنصحونني ارجوكم انا في حيرة من امري

غير معرف يقول...

ana rani noum el khedma kraht men el dar

إرسال تعليق

إضافة تعليق