SONATRACH organise un concours d'entré TSe

مدونة توظيف وعمل في يوم 26‏/07‏/2011 0 التعليقات
SONATRACH organise un concours d'entré TSe




SONATRACH organise un concours d'entré TSe
اكمل الموضوع
التسجيل والتوظيف في قوات الأمن الخاصة بالسعودية 2011-2012
أعلنت قوات الأمن الخاصة فتح باب القبول والتسجيل بمختلف الرتب لحاملي الشهادة الجامعية البكالوريوس والشهادة الجامعية المتوسطة وخريجي كليات الاتصالات والدبلومات وحاملي الثانوية العامة وما يعادلها للعمل في الأعمال الميدانية في وحدات قوات الأمن الخاصة في مناطق المملكة العربية السعودية.
وبينت قوات الأمن الخاصة الشروط الواجبة توفرها بالمتقدم وهي أن يكون سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من نشاء مع والديه أثناء خدمتهم خارج المملكة ، ولا يقل عمره عن 17 سنة ولا يزيد عن 30 سنة ، ويكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بجريمة مخلة بالشرف والأمانة ، وطوله "170سم" فأكثر ، وأن لا يكون متزوجا من غير سعودية ، وأن لا تكون له خدمة سابقة بأي جهة حكومية ، وحصوله على الشهادة الدراسية المطلوبة ، ولائقا طبيا وغير مصاب بالصرع أو الأمراض النفسية.
وأكدت قوات الأمن الخاصة أن يحتوي ملف القبول على نسخه من الشهادة الدراسية المطلوبة مصدقه من الجهة الصادرة منها والدورات الحاصل عليها ، وأصل أو نسخه من حسن السيرة والسلوك مصدقه من الجهة الصادرة منها ، ونسخه من بطاقة الهوية الوطنية الجديدة واضحة المعالم مع الأصل للمطابقة ، ونسخه من دفتر العائلة لوالد المتقدم وضرورة وجود اسم الأم مع الأصل للمطابقة ، و 6صور ملونه حديثه مقاس 4×6 مكشوف الرأس ، وملف علاقي أخضر.
ودعت قوات الأمن الخاصة من تتوفر فيه الشروط المذكورة الدخول إلى موقع قوات الأمن الخاصة في موقع وزارة الداخلية على الرابط www.moi.gov.sa اعتبارا من يوم السبت الموافق 8/8/ 1432 هـ لإدخال معلوماته.
اكمل الموضوع

مسابقة توظيف في مديرية الشؤون الدينية لولاية قالمة 2011-2012

تعلن مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية قالمة عن فتح مسابقات للتوظيف الخارجي بعنوان سنة 2011 حيث :
* الرتبة : متصرف رئيسي .
* عدد المناصب المفتوحة : 02.
* شروط التوظيف : الحائزين على شهادة ماجستير أو شهادة معادلة لها في التخصصات التالية : العلوم القانونية و الادارية -العلوم الاقتصادية و المالية - العلوم التجارية - علوم التسيير -العلوم السياسية و العلاقات الدولية - علم الاجتماع ما عدا تخصص علم الاجتماع التربوي - علم النفس تخصص العمل و التنظيم - علوم الاعلام و الاتصال .
*الملف:
- طلب خطي للمشاركة .
- نسخة طبق الأصل من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها .
- نسخة طبق الأصل من الشهادة المطلوبة .
- نسخة طبق الأصل من شهادة اثبات الوضعية تجاه الخدمة الوطنية مصادق عليها .
- شهادة سوابق عدلية الصحيفة رقم 03  سارية المفعول .
تودع الملفات لدى مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف -مكتب المستخدمين شارع عبان رمضان قالمة .
المصدر:
جريدة آخر ساعة البارحة 25-07-2011

مسابقة توظيف في مديرية الشؤون الدينية لولاية قالمة 2011-2012
اكمل الموضوع

مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية

مدونة توظيف وعمل في يوم 25‏/07‏/2011 0 التعليقات
ماهي مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية اسئلة نماذج مستشاري التوجيه 2011 2012

مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية
الموضوع : مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية
إعداد : الهاني عاشور

مقـدمـة :
لقد ظهر التوجيه المدرسي بصورة فعالة سنة 1960 ، بعد إصلاح التعليم سنة1959، أي خلال الفترة الاستعمارية ، وقد وجد آنذاك لتوجيه أبناء المعمرين بالدرجة الأولى والقليل من الجزائريين، وقد كان أغلب القائمين بالتوجيه من الفرنسيين الذين كانوا يطبقون الروائز على التلاميذ ، لم تكن مكيفة على البيئة الجزائرية، ولهذا كانت أحكامهم على الجزائريين أحكاما خاطئة نابعة من الفكر الاستعماري، الذي حط من قيمة الشعب الجزائري وقدراته.
وبعد الإستقلال ورثت الجزائر مجموعة من القوانين صادرة عن السلطة الفرنسية ومهيكلة حسب الغايات والأهداف التي رسمها النظام الإستعماري خدمة لمصالحه المختلفة والخاصة، وقد كانت الظروف في تلك الآونة صعبة للغاية، فسارت الأمور هكذا بتطبيق تلك القوانين مع تكييف بعضها حتى يتماشى ومميزات الشخصية الجزائرية وسيادة الدولة، وعلى الرغم من أن بعضها كان يتناقض تناقضا تاما و إختيارات البلاد وطموحات الجماهير ...
وظهرت مجموعة من القوانين أدخلت على المنظومة التربوية عدة صلاحيات جزئية كان الهدف منها إلغاء كل ماهو مخالف للسيادة الوطنية ، وتعريب التعليم ، وجعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية ، وفي مطلع السبعينات جاء الأمـر رقم 76/35 ومختلف المراسيم المنظمة له والمؤرخة كلها في 16 أفريل 1976 ، والنصوص الأساسية للتشريع المدرسي الجزائري ، وقد سدت فراغا تشريعيا كبيرا كانت تشكو منه المدرسة الجزائرية ، وبدأت الجزائر آنذاك تهتم بمجال التوجيه المدرسي ، فأصدرت الحكومة مجموعة من المراسيم التي تنص على إيجاد شهادة تمنح لمستشاري التوجيه المدرسي والمهني ، على أن يكون التوجيه يسير وفق إمكانيات التلميذ الجزائري...
وهكذا تطور التوجيه المدرسي في الجزائر ، واتسعت مهام مراكزه ، فأصبحت تقدم الإعلام لجميع فئات المجتمع بما فيها غير المتمدرس ، وتقييم البرامج والبحوث التقنية والتربوية ، كل هذا علاوة عن المهمة الأساسية وهي قيام بتوجيه التلاميذ نحو الدراسات الملائمة أو المهن المناسبة لهم ولإمكانياتهم.
وعليه فإن التوجيه في الجزائر له خصائص عديدة ومتشعب المهام ، وهو مرهون بإجتهادات أفراده والمتمرسين فيه ، وأنا بدوري كطالب في السنة الأولى ماجستير – تنمية الموارد البشرية – وكمستشار رئيسي للتوجيه المدرسي والمهني
إرتأيت أن أقدم عرضا حول مهام مستشار التوجيه المدرسي والمهني في المؤسسة التعليمية ، إلا أن هناك نقص كبير أو
قل إنعدام المراجع في هذا المجال وخاصة في الجزائر إلا المناشير والسندات الوزارية التي إعتمدت عليها في بحثي هذا.
وعرضنا هذا سيبدأ من سنة 1991 أي منذ عين المستشارون بالثانويات بمقتضى المنشور الوزاري رقم : 219/1241/91 المؤرخ في 18 ديسمبر 1991. وما سنحاول التطرق إليه في هذا العرض هو مفهوم التوجيه
1
1- مفهـوم التوجيـه وأهميتـه :
للتوجيـه تعريفات متعـددة ، يمكن حصرها في أن التوجيه المدرسي هو مساعدة التلميذ على تنمية طاقاته واستعداداته ومواهبه لأقصى درجة ممكنـة لإعداده لمستقبله ولتحقيق التوافق التربوي.
كما أنه فعل تربوي يأتي نتيجة لمسار طويل ومعقد يرتكز على جملة من العناصر المتداخلة والمتفاعلة ، خاصة القدرات والكفاءات والميولات والطموحات الفردية من جهة ، ومتطلبات المسار الدراسي ومشاكله من جهة أخرى ، والتي تقتضي الأمر التوفيق بينهما ، ومن هنا نستطيع أن نقول بأن التوجيه المدرسي السليم هو العملية التي يقوم بها المختصون في التوجيه لغرض مساعدة التلاميذ على إختيار نوع الدراسة الملائمة لهم ، والتي تتفق وميولاتهم واستعداداتهم قصد التكيف والنجاح فيها ، وبهذا فإنه يكتسي أهمية كبيرة في حياة التلميذ ومتطلبات المجتمع معـا ، وتزداد أهمية هذه العملية أي التوجيه المدرسي عند متابعة البعض من التلاميذ لدراسة لا يصلحون لها ، والخسارة التي قد تصيب المجتمع بعد ذلك ، كما تظهر أهمية التوجيه المدرسي في إسعاد التلميذ وإشباع حاجاته وتنمية مواهبه ، وبالتالي توافقه مع نوع الدراسة التي وجه إليها.
2- التعريف بمستشار التوجيه المدرسي والمهني:
مستشار التوجيه هو أحد موظفي قطاع التربية والتعليم ، يسهر على تنفيذ برنامج التوجيه المدرسي المسطر من طرف مديرية التقويم والتوجيه والإتصال ، وهي أحد هياكل وزارة التربية الوطنية ، وقد عرفه موريس روكلان
على أنه : (( المسؤل الأول على تنفيذ عملية التوجيه المدرسي والمهني ،وهو مختص في Mourice Roucklin
التوجيه ، ويعتبر من أقدر الناس وأكفاءهم على جمع كافة المعلومات حول الطالب المراد توجيهه واستغلاله باعتماد مبادئ وتقنيات علم النفس )).
وقد عين مستشار التوجيه بصفته عضوا في الفريق التربوي للمؤسسة أي بالثانوية بمقتضى219 المنشور الوزاري رقم :/1241/91 المؤرخ في 18 ديسمبر 1991. ولمستشار التوجيه المدرسي و المهني مكتب بالثانوية مجهـز بكل
الوسائل التي يحتاجها في مجال عمله ، وله مقاطعة للتدخل تتكون من مجموعة من الأكماليات وفي بعض الحالات إلى
2
جانب هذا تكون من ضمن مقاطعة تدخله أكثر من ثانوية نظرا لشغور ذلك المنصب وتقدم له جميع التسهيلات عند القيام بعمله من الإطلاع على ملفات التلاميذ في جميع المستويات الأكمالي والثانوي .
كما أشير هنا إلى ملاحظة هامة لابد من التنويه بها ، هو أنني خلال هذا العرض لم أفرق في شرح مهام المستشار الرئيسي ومستشار التوجيه حيث أن الفرق بينهم يكمن في التصنيف فالمستشار الرئيسي مصنف في الرتبة 14 صنف05
ومستشار التوجيه رتبة 14 صنف01 والقرار الوزاري رقم 827 المؤرخ في :13 – 11 – 1991 خص المستشار الرئيسي للتوجيه بمهمتين تضاف إلى النشاطات المشتركة بينه وبين مستشار التوجيه ، وجاء في المادتين(20 – 21 ) منه وهذه المهام هي :
● القيام بالدراسات والتحقيقات التي تكتسي أهمية في مجال البحث البيداغوجي .
● متابعة نشاطات مستشاري التوجيه المدرسي والمهني المبتدئين والإشراف عليها في إطار التكوين المتواصل.
في حالة قيامه بالمهمتين السابقتين يستفيد المستشار الرئيسي للتوجيه من تقليص في المقاطعة التي يشرف عليها.
وعلى الرغم من هذا فإن الواقع العملي يلغي هذه الفروق في المهام.
ويتم توظيفه على أساس :
- الشهادة: يكون حاملا لشهادة الليسانس في علم الإجتماع ، علم النفس ، علوم التربية.
- الإختبارات : يجري إختبار كتابي ، وبعد النجاح فيه يجري إختبار شفاهي.
3- علاقـات مستشار التوجيـه :
فحسب القرار الوزاري رقم 827 المؤرخ في :13 – 11 – 1991 فإن علاقات مستشار التوجيه تكون مع :
3-1 مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني : إن إشراف مدير المركز يكون إشرافا تقنيا ويتمثل في :
يخضع مستشار التوجيه المدرسي والمهني إلى سلطة مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني وإشرافها تقنيا. ◄
يمارس مستشار التوجيه المدرسي والمهني مهامه في مراكز التوجيه المدرسي والمهني وفي المدارس الأساسية والمتاقن والثانويات.◄
يمارس مستشار التوجيه المدرسي والمهني نشاطاته في مقاطعة جغرافية تتكون من مجموعة مؤسسات للتعليم ◄
3
والتكوين يحددها مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني.
يتولى مستشار التوجيه المدرسي والمهني مسؤولية الإشراف على المقاطعة ويقدم تقارير دورية عن نشاطه فيها .◄
يمكن لمدير مركز التوجيه المدرسي والمهني أن يكلف مستشار التوجيه المدرسي والمهني بالمشاركة في نشاطات ◄
ثقافية وتربوية و إجتماعية تتطلب كفاءات خاصة.
يمكن لمستشار التوجيه المدرسي والمهني أن يخلف مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني في حالة الغياب أو المانع.◄
3-2- مديـر الثـانويـة : إن إشراف مدير الثانويـة يكون إشرافا إداريا ويتمثل في :
يمارس مستشار التوجيه المدرسي والمهني نشاطه في المؤسسة التعليمية تحت إشراف مدير المؤسسة ، وبالتعاون مع ◄ نائب المدير للدراسات والأساتذة الرئيسيين ومستشار التربية .
يندرج النشاط الذي يقوم به مستشار التوجيه المدرسي والمهني في المؤسسات التعليمية في إطار نشاطات الفريق ◄
التربوي التابع للمؤسسة.
يقدم مستشار التوجيه المدرسي والمهني في بداية كل سنة دراسية برنامج نشاطـه إلى مدير المؤسسة التعليمية.◄
وهذا البرنامج يكون مستخلص من برنامج المركز وبرنامج الوزارة السنوي ، ويمكن لمدير الثانوية أن يضيف بالتنسيق مع مستشار التوجيه بعض النشاطات حسب خصوصية المؤسسة .
3-3- مدراء الإكمـاليـات : يمكن لمستشار التوجيه المدرسي والمهني زيارة الإكماليات في كل وقت ويجد تسهيلات كبيرة من طرف مدراء الإكماليات للقيام بنشاطاته ، كما أنه يقوم ببعض الأعمال بالتنسيق مع المدراء.
3-2- مديـر مركز التكوين المهني والتمهين : ويتمثل في :
أن مستشار التوجيه يقوم بالدراسات والإستقصاءات في مؤسسات التكوين المهني حول عالم الشغل وكذلك حول المهن ، كما يقوم مستشار التوجيه بتنظيم المسابقات والإمتحانات للدخول لمراكز التكوين المهني ، وكذلك بتقديم محاضرات حول التخصصات .......وهذا بالتنسيق مع مدير مركز التكوين المهني.

4
1- في مـجـال الإعــلام :
هو كافة أوجه النشاطات الإتصالية، التي تستهدف إبلاغ الجمهور بكافة الحقائق الأخبار، والمعلومات عن قضايا، والموضوعات والمشكلات ،ومجريات الأمور ، مما يؤدي إلى خلق أكبر درجة من المعرفة والوعي والإدراك والإحاطة الشاملة ، لدي فئات المتلقين للمادة الإعلامية ، كما يمكن تعريف الإعلام بكونه مجموع الوسائل والطرق التي تضمن التواصل بين الأفراد في مجتمع ما .
أما الإعلام المدرسي فهو عملية تربوية ومتواصلة ، تخدم التوجيه الأنجع للتلميذ ، وتساهم في تكوينه الفكري والثقافي ، ويتم بواسطة هذه العملية نقل المعلومات، لفرد أو جماعة بهدف تعديل أو تنظيم نشاطات هذا الفرد أو هذه الجماعة.
كما يعتبر الإعلام المدرسي الركيزة الأساسية التي يبنى عليها نجاح التوجيه المدرسي ، حيث يمكن التلميذ من اكتساب مجموعة من المعارف والمعلومات الدراسية والمهنية ، التي تنمي قدراته ومهارته ، وتساعده على اتخاذ القرارات السليمة في بناء مشروعه المدرسي ، فهو وسيلة يتعرف من خلالها التلميذ على المنطلقات والمنافذ المدرسية والمهنية ، ومستلزمات كل شعبة في التعليم الثانوي وفروعها وتخصصاتها غي التعليم العالي.
إذن فالإعلام يهدف إلى تنظيم وتفعيل المسار الدراسي للتلميذ بتحقيق الموافقة بين طموحاته ونتائجه المدرسية وتكوينه في مجالي البحث الفردي والجماعي ، كما يوفر له إجابات عن التساؤلات التالية :
- ما هي المؤسسة التربوية (التعليمية) وقواعد سيرها ؟
- من هم الأشخاص الذين يعملون فيها ؟
- ما هو دور كل منهم ؟
- لماذا نذهب إلى المدرسة؟
- ما هي مدة الدراسة ؟
- ما هي إجراءات الإنتقال من مستوى لأخر ؟
- من يقرر هذه الإجراءات ؟
5
- كيف يمكن تحقيق النجاح ؟
- بما نختتم الدراسة ؟
- ما الذي يمكن فعله بعد الدراسة ؟
- ما هي المهن أو الحرف التي يمكن الإلتحاق بها ؟
- كيف يتم الإختيار ؟
- كيف يتم التوجيه ؟
إلى أخره من الأسئلة أو التساؤلات ..
و يعد مستشار التوجيه بحكم وظيفته المنتج الأول للإعلام في المؤسسة التربوية ، ينبغي عليه أن يبلغ المعلومات التي بحوزته إلى التلاميذ ، والمتعاملون التربويون وأولياء التلاميذ ، وأن يسهر على إثراء خلية الإعلام والتوثيق بكل السندات التي تتضمن معلومات مفصلة عن المنافذ الدراسية والمهنية حسب القطاعات والمستويات الدراسية سواء المؤسسات التعليمة أو الخاصة بشأن :
- المسارات التكوينية
- المنافذ المهنية.
- التكوينات المستمرة.
- التربصات ....الخ.
1-1- الطرق والإمكانيات المستعملة لتبليغ الإعلام :
1-1-1- عندما يتوجه الإعلام للتلميذ :
إذا كان الأمر يتعلق بمعلومات محددة ، لا تستدعي تساؤلات أو استفسارات يستحسن اللجؤ إلى الحصص الإعلامية◙
الجماعية ، واستعمال ملصقات كبيرة تعلق في أماكن استراتيجية في المؤسسة التعليمية بحيث تكون على مرأى الجميع.
إن تعلق الأمر بمعلومات موسعة ومفصلة ، يفضل تنظيم لقاءات مع أفواج صغيرة لتنشيط النقاش و الحوار فيها بصفة أسهل◙
6
إذا كشفت نتائج استغلال استبيان الميول والاهتمامات أن الإعلام المقدم لم يتم استيعابه بصفة جيدة ، فيمكن تنشيط ◙
أفواج صغيرة أو تنظيم مقابلات فردية مع التلاميذ المعنيين.
إدا كانت المعلومات معقدة ودقيقة مثلا عناوين المؤسسات التكوينية ، شروط الإلتحاق بالمسارات الدراسية.....◙
فيستحسن الإستعانة بسندات إعلامية ( مطويات، استمارات ....) توزع على التلاميذ.
إذا كان الهدف من الإعلام يتمثل في تحسيس التلاميذ،بالعلاقة الموجودة بين مهنة ما والمكتسبات الدراسية والمهارات ◙ والتجربة والتكوين ، فيمكن تنظيم معارض أبواب مفتوحة يستدعى فيها المهنيون ، التلاميذ، أولياء التلاميذ، رؤساء
لتقديم خبراتهم.
وعليه يتساءل البعض كيف نقوم بالإعلام ؟ ولمن يقدم الإعلام ؟
1-1-1- في مرحلـة الإكمـاليـة :
إن الهدف من الإعلام في هذه المرحلة ،يتمثل في مساعدة التلميذ على التكيف مع المحيط الذي يمنح غيه للتلميذ استقلالية نسبية ، ويعتمد فيه على طرق عمل جديدة ، تجعل من هذا المحيط محيطا شبيها بعالم الراشدين ، حيث يجب على التلميذ أن يتعلم ويعرف بنفسه ويكتشف ميوله وقدراته، وأن يتساءل ويستفسر عن ذاته ويكتشف محيطه المباشر، وهي أمور ينبغي أن تبنى تدريجيا خلال هذه المرحلة، كما أن هذه المرحلة تعد تحولا هاما في مسار التلميذ ، فأكبر إختلاف بين الإكمالي والإبتدائي ، يكمن في ازدياد عدد الأساتذة في القسم الواحد ، إذ لم يعد هناك معلم واحد يدرسه ويتكفل به ...
1-1-1-1- في السنة الأولى متوسط: السابع أساسي سابقا)
يقدم مستشار التوجيه في بداية السنة الدراسية معلومات مفصلة ودقيقة عن نظام الإكمالي ، ومختلف المواد المدرسة، وتعدد الأساتذة ، النظام الداخلي للمؤسسة ، نظام التقويم ، كيفية حساب المعدل ، التأطير الإداري والبيداغوجي ، مجالس الأقسام ...الخ ويحث التلميذ على الاستعلام الذاتي ، لأنه سيهتم طيلة السنة بأشياء أخرى غير تلك التي تلقاها في المدرسة، ويطلع على الجرائد ويستمع للأخبار في الإذاعة والتلفزيون... كما يرشد المستشار التلميذ إلى أساليب
7
تنظيم عمله ، وضع خطة ، كيفية المراجعة ، كيفية التحضير ، كيفية البحث ......
- كما يرشده إلى كيفية استغلال الساعات الشاغرة بين الحصص أو أوقات فراغه.
- ويساعده على معرفة متطلبات وطرق عمل كل أستاذ، تنظيم الكراس، إنجاز الوظائف المنزلية، المشاركة في القسم ، الانضباط والسلوك ....الخ
- كما يبين له مستشار التوجيه أهمية هذه المرحلة ( الإكمالية) وأهمية هذه السنة في تحقيق توجيه سليم يتلائم وقدراته ورغباته..
1-1-1-2- في السنة الرابعة متوسط : التاسعة أساسي سابقا)
تعتبر سنة حاسمة بالنسبة للتلميذ، وهي أخر سنة في هذه المرحلة ، حيث يبدأ التلميذ تصور مشاريع مستقبلية ، ويتخيل المجالات المهنية التي يمكنه ممارستها ، والمسارات التكوينية ، لهذا فإن مستشار التوجيه يقدم الإعلام لتلاميذ هذه السنة في ثلاثة (03 ) فترات:
- الفترة الأولى وتكون في بداية السنة الدراسية ، حيث يبين لهم مستشار التوجيه أهمية هذه السنة التي هم فيها ، وأهمية الامتحان المقبلين عليه وكيفية تنظيمه ، وكيفية التحضير له ، وعملية التصحيح ودور مراكز التصحيح...
كما يعرفهم بأهمية الجذوع المشتركة ، وتعريفهم بها من حيث المواد والمعاملات والتوقيت ، والشعب المتفرعة عنها.
- أما في الفترة الثانية فيشرح لهم كيفية حساب معدل مجموعات التوجيه ، معدل الإنتقال ، أي إجراءات القبول والتوجيه في السنة الأولى ثانوي وأساليب ومعايير التوجيه ، وعلى ماذا يعتمد مستشار التوجيه والمجلس لاقتراح التوجيه، كما يتم تعريفهم بالجالس التي يتم فيها اتخاذ قرارات التوجيه ، وأعضاء هذه المجالس ودور كل عضو فيها.
كما يوضح مستشار التوجيه دور مجالس الطعون ، وكيفية تقديم الطعن والحالات التي يمكن للتلميذ أن يطعن فيها في قرارات مجالس القبول والتوجيه ...الخ
- أما في الفترة الثالثة والتي تكون تقريبا في نهاية السنة الدراسية ، فيقوم مستشار التوجيه بشرح المنافذ والتكوينات المهنية التي يمكن للتلميذ في هذا المستوى الإلتحاق بها.
8
1-1-1- في مرحلـة الثانـويـة :
إن الهدف من الإعلام هذه المرحلة هو الوصول بالتلميذ إلى المثابرة والأداء الجيد خلال السنوات الثلاث من التعليم الثانوي ، بعد أن يختار الجذع الذي وجه إليه ، والشعبة التي وجه إليها بد السنة الأولى ثانوي ، والدخول إلى الثانوية يعني التحضير لشهادة البكالوريا.
1-1-1-1- في السنة الأولى ثانوي :
إن هذه السنة بالنسبة للتلميذ حاسمة لمستقبله الدراسي والمهني لسببين همـا :
إقباله في نهاية السنة الأولى ثانوي على اختيار تخصص يلائم مؤهلاته الفعلية.◙
إن اختياره سيحدد شعبة البكالوريا التي سيمتحن فيها ، وبالتالي التخصصات التي يمكنه الإلتحاق بها في التعليم ◙
العالي أو في التكوين المهني.
لهذا فدور المستشار هو أن يقدم له الإعلام في ثلاثة (03) فترات طول السنة ، هذا إلى جانب زيارة المستشار في مكتبه عند الحاجة ، وزيارة خلية الإعلام والتوثيق الموجودة بالمكتبة.
- الفترة الأولى تكون في بداية السنة الدراسية، حيث يشرح فيها المستشار أهمية هذا الجذع الذي يدرس فيه ، والماد ومواقيتها ومعاملاتها ، الشعب المتفرعة عن هذا الجذع المشترك، مهام مستشار التوجيه ، مهام الأستاذ الرئيسي للقسم ، نظام التقييم ، نظام الدراسة في الثانوية ...
- أما الفترة الثانية فيوضح مستشار التوجيه للتلاميذ كيفية حساب معدلات مجموعات التوجيه ، وما هي المواد المعتمدة في التوجيه لكل شعبة من الشعب المتفرعة عن الجذع المشترك الذي يدرسون فيه ، كذلك إجراءات القبول ومعايير وأساليب التوجيه ، مجلس القبول والتوجيه في السنة الثانية ثانوي ،أعضاؤه ودور كل منهم، مهام المجلس والكيفية التي يتم من خلالها اتخاذ قرارات التوجيه ، كذلك حالات الطعن ، كيفية دراسة الطعون....
- أما الفترة الثالثة فيشرح فيها المستشار ، المنافذ و التكوينات المهنية الملائمة للمستوى الذي هم فيه.

9
1-1-1-2- في السنـة الثالثـة ثانـوي:
تعد هذه السنة أخر سنة من التعليم الثانوي ، فيكون اهتمام التلميذ منصب حول شهادة البكالوريا ، فمستشار التوجيه خلال هذه السنة يقوم بتحضير التلميذ نفسيا لاجتياز هذا الإمتحان في أحسن الظروف، بحيث يعرف التلميذ بطبيعة امتحان شهادة البكالوريا وكيفية تنظيم هذا الإمتحان ( المواد،المواقيت، المعاملات ، المواضيع، التصحيح ، الملاحظات ، إعلان النتائج.......الخ ).
وفي الحصة الثانية يبين للتلميذ كيفية اختيار التخصصات وإجراءات التسجيل في الجامعة ، أي التكوينات والمنافذ المهنية الجامعية لكل شعبة ، كذلك تزويد التلميذ بعناوين مراكز التكوين المهني ..
كما يتخلل خلال هذه الفترات بعض اللقاءات يكون الغرض منها الدعم النفسي للتلاميذ ، وتنظم هذه اللقاءات مع أفواج صغيرة وتكون هناك مناقشات بين التلاميذ يلعب فيها المستشار دور الموجه، ويتبادل التلاميذ الآراء حول كيفية سير الإمتحان والصعوبات التي قد تعترض التلميذ ، مع نصائح حول أساليب المراجعة والتحضير ، للتخفيف من حدة القلق والخوف والتقدم للإمتحان في وضع نفسي أكثر هدوءا وتركيزا.
وعموما فرغم أن نشاطات الإعلام تعد ركيزة عمل مستشار التوجيه ، إلا أنها تتغذى بالمعطيات التي يستقيها من نشاطاته الأخرى ، التي توفر له المادة الإعلامي ،و ولاسيما نشاطات التقويم.
1-1-2- عندما يتوجه الإعـلام للطاقم التربوي :
يمكن للمستشار شرح دوره ، ومهامه في المؤسسة التربوية ، بإبراز أهمية التقويم ، الإعلام والتوجيه من جهـة وتبليغ مختلف أعماله من كل المناسبات من جهـة أخرى.
1-1-3- عندما يتوجه الإعـلام للأوليـاء :
سواء لتحسيسهم أو إعلامهم ، بالإجراءات المعتمدة في القبول والتوجيه قصد إشراكهم ، أو عند حدوث مستجدات، فيمكن تنظيم اجتماعات إعلامية بإشراك أولياء التلاميذ ، أو مقابلات فردية حسب الطلب إن أمكن ، أو استعمال المراسلات الإعلاميـة.
10
إن نشاطات الإعلام لا تؤتي ثمارها إذا إتسمت بالظرفية والتسرع ، بل ينبغي أن تتخذ طابعا بيداغوجيا متسلسلا ومترابطا في إطار وضع برنامج سنوي يتضمن أهدافا ومحتويات ووسائل تحقيقها ، ويكون مكيفا لقطاع تدخل المستشار ، على أن تتبع كل عملية بتقويم سيساعد المستشار على إكتشاف النقائص لتداركها وتحسين أدائه.
2- في مجـال التوجيـه :
نجد أن التوجيه والإرشاد في غالب الأحيان متلاصقان ، ويكمل كل منهما الأخر ، وهذا ما ذكره حامد زهران بتعريفه الإرشاد والتوجيه باعتبارهما يشكلان معا ((عملية بناءة تهدف إلى مساعدة الفرد لكي يفهم ذاته، يدرس شخصيته ويعرف خبراته ، ويحدد مشكلاته ، وينمي إمكاناته ، ويحل مشكلاته في ضوء معرفته ورغبته وتعليمه وتدريبه لكي يصل إلى تحديد وتحقيق أهدافه، وتحقيق الصحة النفسية ، والتوافق شخصيا وتربويا وأسريا وزواجيا ))
أما التوجيه كمجال عمل مستشار التوجيه – العمل الميداني – فهو عبارة عن مجمل النشاطات التربوية التي يقوم بها المستشار ، بهدف الوصول إلى توجيه التلاميذ إلى مختلف الجذوع المشتركة توجيها عمليا وموضوعيا، يتماشى وقدراتهم وكفاءاتهم ، وقد حدد مجال هذا المحور بالنصوص التشريعية التالية التي حددت مهام مستشار التوجيه في هذا المجال ، إلا أنه نجد أن هناك تداخل كبير في محاور نشاطات مستشار التوجيه.
القرار الوزاري رقم 827 المؤرخ في 13- 11 -1991 الذي حدد مهام مستشار التوجيه جاء في هذا المحور مايلي :◙
- القيام بالإرشاد النفسي التربوي قصد مساعدة التلاميذ على التكيف مع النشاط التربوي.
- إجراء الفحوص النفسية الضرورية قصد التكفل بالتلاميذ الذين يعانون من مشاكل خاصة .
- المساهمة في عملية استكشاف التلاميذ المتخلفين مدرسيا والمشاركة في تنظيم التعليم المكيف ودروس الاستدراك وتقييمها.
- يشارك مستشار التوجيه في مجالس الأقسام بصفة استشارية ، ويقدم أثناء إتعقادها كل المعلومات المستخلصة من متابعة للمسار المدرسي للتلاميذ.
وقد جاءت مجموعة من المناشير لتوضيح كيفية العمل بهذا القرار الوزاري سابق الذكر ، منها على الذكر لا الحصر :
11
1- المنشور الوزاري رقم 76 المؤرخ في 04 – 05 -1996 المتضمن تطبيق الإجراءات الجديدة للقبول في السنة الأولى ثانوي ، فهذا المنشور يشرح ويبين إجراءات القبول وأساليب ومعايير التوجيه ، كما يذكر المجالس الخاصة بالقبول والتوجيه ، أعضاء هذه المجالس ، مهامها ، دور كل عضو فيها ، حالات التي يمكن تقديم فيها الطعون ...
2- المنشور الوزاري رقم 101 / 1241 / 92 المؤرخ في 08 – 04 – 1992 المتضمن قبول وتوجيه التلاميذ بعد الجذوع المشتركة حيث يحث الإدارة على ملء بطاقة المتابعة والتوجيه تم تنصيبها بناءا على المنشور رقم 482 المؤرخ في 21 – 12 -1991 بمساعدة و إشراف مستشار التوجيه .
3- المنشور الوزاري رقم 41 المؤرخ في 27 – 03 – 2005 المتضمن إجراءات التوجيه إلى الجذوع المشتركة للسنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي حيث يبين هذا المنشور بطاقة الرغبات ، مواد مجموعات التوجيه لكل جذع مشترك ومعاملاتها ، معايير التي يعتمد عليها المستشار لاقتراح التوجيه ، نسبة التلاميذ الذين يمكن تلبية رغباتهم.
4- المنشور الوزاري رقم 06 المؤرخ في 14 – 01 - 2007 المتضمن توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى الجذعين المشتركين للسنة الأولى ثانوي العام والتكنولوجي. يوضح هذا المنشور كيفية حساب معدلات مجموعات التوجيه للجذعين المشتركين ، بطاقة الرغبات ، مواد ومعاملات مجموعات التوجيه ، كيفية التحضير لعملية التوجيه ، الطعون وأعضاء لجنة دراسة الطعون ....
هناك مناشير كثيرة جدا لا يمكن حصرها في هذا المجال ، لأنه هناك مناشير تأكيدية وتوضيحية ، وهناك مناشير تلغي مناشير سابقة ، ومناشير تعدل وتنظم بعض القرارات أو بعض المناشير ...وإلى جانب هذه النشاطات فإن مستشار التوجيه يقـوم في هذا المجال بـ :
- التوجيه المسبق حسب المنشور رقم 18 ، وتتم هذه العملية بعد فترة الامتحانات الفصلية الأول والثاني ، حيث أن مستشار التوجيه يعتمد معدلات معينة يرى أنها معيار الانتقال ، وبذلك يستطيع تحديد التنظيم التربوي ، بمعنى يحدد عدد الأفواج ، وعدد التلاميذ في كل فوج بناءا على النتائج الفصلية، وهذا تحضيرا للدخول المدرسي المقبل.
- تحليل النتائج الفصلية لجميع التلاميذ في مقاطعة تدخله ، حيث يبرز المستشار عدد التلاميذ الذين يتوسم فيهم النجاح والانتقال إلى الصف الأعلى ، كما يبرز نقاط الضعف والقوة لكل مادة ، وبذلك يستطيع تحديد فئة التلاميذ الذين يعانون صعوبات دراسية ، ويحتاجون لحصص استدراكية ، وهذا لجميع مؤسسات مقاطعة التدخل.
- الإشراف على بطاقة المتابعة والتوجيه ومعالجتها ، ومتابعتها.
- دراسة رغبات التلاميذ والتعرف على خيارات التلاميذ ، واستدعاء التلاميذ الذين وجد أن ميولهم ورغبتهم منتاقضة، لمحاولة التحدث إليه والتصحيح رغبته.
- دراسة وتحليل استبيان الميول والاهتمامات، التعرف على ميولات ورغباتهم التلاميذ والمواد المفضلة إليهم.
- المشاركة في مجالس الأقسام في ثانوية الإقامة ، وكذلك بإكماليات المقاطعة إن أمكن ذلك، لدراسة واستعراض نتائج التلاميذ ومعالجة النقائص ، حيث يقدم المستشار تحليله للنتائج.
- المشاركة في مجالس أساتذة الإكمالي وذلك لدراسة واقتراح التوجيه.
2- في مجـال التقويـم :
إن عملية التقويم هي أسلوب نظامي، يهدف إلى تحديد مدى تحقيق الأهداف المسطرة للعملية التربوية برمتها، ويهدف إلى كشف مواطن القوة و الضعف في العملية التربوية ، تداركها وذلك باقتراح البدائل والوسائل ، كما أنه هو جزء لا يتجزأ من العملية التربوية ، بحيث لا يمكن بأي حال من الأحوال فصله عن العناصر المكونة للعلاقة البيداغوجية ، لهذا أصبح ضروريا تدارك الوضع بجعل التقويم في خدمة الفعل التربوي ولترشيد واستغلال النتائج لصالح المتعلم .
والتقويم كمحور في عمل مستشار التوجيه هو مختلف النشاطات التقييمية ، التي يقوم بها خلال السنة الدراسية ، بهدف الوصول إلى توجيه موضوعي ، وإلى رفع المردود التربوي ، وتحسين النتائج ، وذلك باقتراح البدائل ومن أهم النشاطات التي يقوم بها مستشار التوجيه في هذا المحور والتي قد برمجها في برنامجه السنوي وهي:
- دراسة وتحليل نتائج شهادة البكالوريا لجميع الشعب الموجودة في المؤسسة ، بالمواد والمعدلات العامة ، ومقارنة نتائج شهادة البكالوريا بنتائج التقويم المستمر.
- دراسة وتحليل نتائج شهادة التعليم المتوسط لجميع الشعب الموجودة في المؤسسة ، بالمواد والمعدلات العامة ، ومقارنة نتائج شهادة التعليم المتوسط بنتائج التقويم المستمر.
- الإعداد والتحضير والإشراف وتنشيط الجلسات التنسيقية بين مختلف الأطوار.
- متابعة وتقويم عمليتا الدعـم والإستدراك حسب ما نص عليه المنشور رقم 319 المؤرخ في 05 – 04- 1997. الذي حدد دور المستشار بتحديد فئة الذين يحتاجون للإستدراك وتقويم العملية.
- إعداد التنظيم التربوي وتقديرات النجاح ، انطلاقا من معرفته الجيدة لنتائج التلاميذ .
هذا ومن دون أن ننسى مختلف النشاطات التقنية غير المبرمجة في البرنامج السنوي لمستشار التوجيه ، والتي تكون خلال السنة الدراسية كمهام ونشاطات ظرفية و طارئة ، يكلف بها من طرف الوصاية سواء مديرية التربية للولاية ، أو وزارة التربية ، مثل ما ندرسه في الوقت الحالي وهي التكفل بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي ( متابعة الدعم – المراجعة المحروسة – المذاكرة ) وتقييم هذه العملية.
- متابعة وتنفيذ وتقييم مشروع المؤسسة . - دراسة رغبات التلاميذ وتعديلها.
خاتـمـة
هذه مجمل النشاطات التي يقوم بها مستشار التوجيه المدرسي والمهني في المحاور الثلاث ( إعلام – توجيه – تقويم ) وهي كما سبق مهام متكاملة ومتداخلة ، لذا يجب النظر إليها ككل متكامل ، لأنها تشكل وحدة لا يمكن الفصل بين أجزائها ، وهذا ما عكسته النصوص التشريعية التي سبق التطرق إليها ،حيث نجد نص تشريعي واحد يتكرر في المحاور الثلاث للتوجيه المدرسي .
ومهما قيل عن التوجيه المدرسي ومهامه في المؤسسة التعليمية ، يظل مرهون بإجتهاد أفراه ، لأن التطور يصنعه الفرد، فكل ملزم بأخذ المهمة على عاتقه ، ويجتهد إجتهادات علمية صحيحة بحسب تكوينه العلمي والأكاديمي لخدمة هذا الميدان الفعال والمهم جدا في المنظومة التربوية ، لأن الواقع أثبت أنه لا يوجد عمل ناجح بل يوجد أفراد ناجحون.
المـراجـع :
أولا: سندات إعلامية:
1- تعرف على الجذع مشترك آداب – المديرية الفرعية للتوجيه والإتصال – مكتب الإعلام حول الدراسة والمهن 1998
2- تعرف على الجذع مشترك علوم – المديرية الفرعية للتوجيه والإتصال – مكتب الإعلام حول الدراسة والمهن 1998
3- أمامك فرص للتكوين بمستوى التاسعة أساسي - المديرية الفرعية للتوجيه والإتصال – مكتب الإعلام حول المنطلقات المدرسية و المهنية مارس 2000
4- من التاسعة أساسي إلى الأولى ثانوي - المديرية الفرعية للتوجيه والإتصال – مكتب الإعلام حول المنطلقات المدرسية و المهنية مارس 2000
5- حضر نفسك لامتحان شهادة التعليم الأساسي - المديرية الفرعية للتوجيه والاتصال – مكتب الإعلام حول المنطلقات المدرسية و المهنية جانفي 2000
6- في الطريق إلى الثانوية– المديرية الفرعية للتوجيه والاتصال- مكتب الاتصال والعلاقات مع القطاعات الخارجية سبتمبر 1996
7- ما العمل بمستوى الثالثة ثانوي - المديرية الفرعية للتوجيه والاتصال – مكتب الإعلام حول المنطلقات المدرسية و المهنية مارس 2000
ثانيا : المناشيـر:
1- المنشور الوزاري رقم 96 المؤرخ في 06-04-1992 المتضمن إنشاء مجالس القبول والتوجيه في 2 ثانوي.
2- المنشور الوزاري رقم 28 المؤرخ في 26-02-1992 المتعلق بالترتيبات الخاصة بتوجيه التلاميذ إلى السنة الأولى والثانية ثانوي.
3- المنشور الوزاري رقم 76 المؤرخ في 04-04-1997 المتضمن تطبيق الإجراءات الجديدة للقبول في الأولى والثانية ثانوي
4- المنشور الوزاري رقم 80 المؤرخ في 14-10-1997 المتعلق بتنصيب بطاقة المتابعة والتوجيه في الطور الثالث من مرحلة التعليم المتوسط.
5- المنشور الوزاري رقم 26 المؤرخ في 15-03-2005 المتضمن إجراءات تقويم أعمال التلاميذ وتنظيمه
6- المنشور الوزاري رقم 41 المؤرخ في27-03-2005 إجراءات التوجيه إلى الجذوع المشتركة للسنة الأول والثانية ثانوي.
7- المنشور الوزاري رقم 40 المؤرخ في 27-03-2005 إجراءات انتقالية خاصة بالقبول في السنة الأولى من التعليم العام والتكنولوجي
8- المنشور الوزاري رقم 2161 المؤرخ في 10-05-2005 المواقيت والمعاملات في الجذعين المشتركين
9- المنشور الوزاري رقم 33 المؤرخ في 17-09-2006 الذي يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة التعليم المتوسط.
10- المنشور الوزاري رقم 43 المؤرخ في 27-03-2006 المتضمن تعديل بطاقة الرغبات وبطاقة المتابعة والتوجيه.
11- المنشور الوزاري رقم 06 المؤرخ في 14-01-2007 المتضمن توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى الجذعين المشتركين للسنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.

مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية
اكمل الموضوع

التوظيف في سوناطراك 2011-2012 SONATRACH

مدونة توظيف وعمل في يوم 24‏/07‏/2011 33 التعليقات
التوظيف في سوناطراك 2011-2012 SONATRACH

Concours National d’Entrée à l’IAP
pour la Formation de Techniciens Supérieurs Spécialisés en vue d’un Recrutement à Sonatrach
SONATRACH organise un concours d’entrée à l’IAP pour la formation de Techniciens Supérieurs Spécialisés en Exploitation des Installations de Surface, Gaz Naturel Liquéfié, Raffinage & Pétrochimie, Instrumentation, Mécanique Pétrolière, Electromécanique, Electricité industrielle, Chimie des hydrocarbures et Sécurité Industrielle.

I. Conditions d’accès au concours :
Le concours d’entrée est ouvert aux jeunes algériens diplômés et remplissant les conditions suivantes :
1. Titulaires de la Licence du système LMD ou du Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées (DEUA) dans les filières/ spécialités requises ci-après :

Spécialité de la formation à suivre à l’IAP
Filière/ Spécialité requise pour l’inscription dans la spécialité
Exploitation des Installations de Surface
Génie chimique, Energétique, Raffinage et Pétrochimie, Production des hydrocarbures, Exploitation, Génie pétrolier
Raffinage et Pétrochimie
Génie chimique, Génie des procédés, Mécanique Energétique, Process Gaz, Cryogénie, Raffinage, Pétrochimie, Chimie des polymères, Chimie Industrielle, Génie Environnement, Génie pétrolier
Gaz Naturel Liquéfié

Instrumentation
Electronique, Automatisme, Contrôle, Commande, Instrumentation
Mécanique Pétrolière
Mécanique, Maintenance mécanique, Génie Mécanique, Electromécanique, Energétique
Electromécanique
Génie Mécanique, Electromécanique, Electricité, Électrotechnique
Electricité Industrielle
Génie Electrique, Électrotechnique, Electricité, Automatisme
Chimie des Hydrocarbures
Chimie toutes options, Génie chimique,Génie des procédés,
Sécurité Industrielle
Génie chimique, Génie des procédés, Chimie industrielle, Energétique, Sécurité Industrielle, Hygiène et sécurité, Risques chimiques, Raffinage et Pétrochimie, Génie de l’Environnement



2. La moyenne générale des trois années universitaires doit être supérieure ou égale à 12/20.

II. Modalités et processus de déroulement du concours :
L’inscription au concours se fera directement online, via le site web IAP (www.iap.dz).
La date limite d’inscription au concours est fixée au 31 juillet 2011.
Le candidat est tenu de renseigner le formulaire de candidature sur le site web.


Seront publiés sur le site webde l’IAP :
ü La liste des candidats présélectionnés, après étude du formulaire de candidature,
ü La date limite d’envoi du dossier de candidature des candidats présélectionnés,
ü La liste définitive des candidats retenus pour le concours, ainsi que la date, le lieu de déroulement et les épreuves du concours,
NB:
ü Le concours écrit aura lieu au plus tard le 19 septembre 2011,
ü La liste définitive des candidats retenus pour la formation sera affichée sur le site web de l’IAP au plus tard fin septembre 2011,
ü Le démarrage de la formation est prévu en octobre 2011.

III. Dossier à fournir par les candidats présélectionnés pour le concours écrit :

– Demande manuscrite précisant la spécialité souhaitée, le numéro de téléphone et l’E-mail
– Copie légalisée de la pièce d’identité,
– Copies légalisées du diplôme (Licence du système LMD ou DEUA) et du Baccalauréat,
– Copie légalisée du relevé de notes de toute la formation (Licence du système LMD ou DEUA),
– Copie légalisée de l’attestation justifiant la position vis-à-vis du service national,
– Deux (02) photos d’identité récentes,

IV. Durée et lieu de la formation :
La durée globale de la formation est de Douze (12)mois répartis comme suit :

– 09 mois de cours de spécialisation et stages
– 03 mois de mise en situation professionnelle
La formation aura lieu à l’IAP Ecole d’Oran et ou à l’IAP Ecole de Skikda.

V. Avantages :
– Les candidats retenus pour la formation signeront avec Sonatrach un contrat de formation et percevront un présalaire,
– La prise en charge est totale au sein de l’IAP (hébergement et restauration) durant toute la durée de formation.
– A l’issue de la formation et en cas de succès, les candidats seront recrutés et affectés au sein des différentes Activités de Sonatrach.

التوظيف في سوناطراك 2011-2012 SONATRACH
اكمل الموضوع

فتح ‬مسابقات الجمارك ل‬توظيف‭ ‬أصحاب‭ ‬المستوى‭ ‬الثانوي 2011-2012

مدونة توظيف وعمل في يوم 23‏/07‏/2011 6 التعليقات
فيما‭ ‬وزارة‭ ‬الصيد‭ ‬البحري‭ ‬تخصص‭ ‬مناصب‭ ‬لخريجي‭ ‬الجامعات
الجمارك‭ ‬تفتح‭ ‬مسابقات‭ ‬توظيف‭ ‬لأصحاب‭ ‬المستوى‭ ‬الثانوي

أعلنت المديرية العامة للجمارك فتح مئات المناصب المالية للنساء والرجال على أساس المسابقة، على أن يودع المترشحون ملفاتهم في أجل أقصاه 20 يوما، ولم تحدد الوزارة في بعض المناصب مستويات معينة، حيث فتحت باب الترشح للحائزين على مستوى السنة الأولى ثانوي.



بالنسبة للنساء حددت المديرية العامة عددا من الشروط ستكون في متناول المترشحات للدخول إلى هذا السلك، بينها عدم اشتراط مستوى شهادة البكالوريا، حيث حددت المديرية شرط حصول المترشحات على السنة الثانية ثانوي، وأن لا يزيد عمر المترشحة عن 28 سنة، وأن لا يقل عن 19 سنة، كما حددت المديرية على أن لا يقل قامة المترشحة عن 1.56 متر، إلى جانب التمتع باللياقة البدنية الجيدة، على أن ترسل الملفات إلى مختلف المديريات الجهوية للجمارك الوطنية، وتعنى المسابقات المترشحات من كل الولايات.
كما‭ ‬تفتح‭ ‬ذات‭ ‬المسابقة‭ ‬بالنسبة‭ ‬للرجال،‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬ترسل‭ ‬الملفات‭ ‬للمديريات‭ ‬الجهوية‭ ‬للجمارك‭ ‬أيضا،‭ ‬أما‭ ‬عن‭ ‬تاريخ‭ ‬إجراء‭ ‬المسابقة‭ ‬فستوجه‭ ‬للمترشحين‭ ‬إستدعاءات‭ ‬لإعلامهم‭ ‬بذلك‭.‬

وأعلنت مديرية الجمارك، عن فتح مسابقة على أساس الإختبارات لمنصب أعوان حراسة الجمارك، بمختلف المديريات الجهوية، وحددت المديرية مستوى السنة الأولى ثانوي بالنسبة للرجال، مع اشتراط نسخة من صحيفة السوابق العدلية، على أن يودع الملف في أجل أقصاه 20 يوما من تاريخ إعلانه‭ ‬المصادف‭ ‬لـ‭ ‬21‭ ‬جويلية‭.‬

أما في مسابقة ضباط الفرق للجمارك، فقد خصصت المديرية لهذا الموسم 55 منصبا، حيث اشترطت المديرية أن لا يقل عمر المترشح 21 سنة، وأن لا يزيد عن 30 سنة، وحددت أن يكون المترشح حائزا على شهادة البكالوريا زائد سنتين من التعليم في الجامعة، في إحدى تخصصات العلوم الإقتصادية‭ ‬أو‭ ‬القانونية،‭ ‬وأن‭ ‬لا‭ ‬تقل‭ ‬قامة‭ ‬المترشح‭ ‬عن‭ ‬1‭.‬56‮ ‬
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصيد البحري والمواد الصيدية، فتح مناصب لخريج الجامعات من حاملي شهادات في تقنيات المحركات البحرية والهندسة، وتقنيين في تربية المائيات، وبحاريين على أن تجرى المسابقة بتاريخ 12 من شهر سبتمبر المقبل، وترسل طلبات الترشح إلى المعهد الوطني‭ ‬العالي‭ ‬التكنولوجي‭ ‬للصيد‭ ‬البحري‭ ‬وتربية‭ ‬المائيات‭.‬

فتح ‬مسابقات الجمارك ل‬توظيف‭ ‬أصحاب‭ ‬المستوى‭ ‬الثانوي
المصدر :جريدة الشروق اليومي
اكمل الموضوع

جن من العمل

مدونة توظيف وعمل في يوم 22‏/07‏/2011 0 التعليقات
جن من العمل
جن من العمل
اكمل الموضوع

يوم سيء في المكتب

مدونة توظيف وعمل في يوم 0 التعليقات
يوم سيء في المكتب

يوم سيء في المكتب


اكمل الموضوع

كيف تخدع مديرك في العمل

مدونة توظيف وعمل في يوم 0 التعليقات

كيف تخدع مديرك في العمل



كيف تخدع مديرك في العمل

اكمل الموضوع

اسئلة مسابقة مقتصد ونائب مقتصد ، دليل رائع

مدونة توظيف وعمل في يوم 0 التعليقات
اسئلة مسابقة مقتصد ونائب مقتصد ، دليل رائع
 
حتى تعم الفائدة للجميع احببت ان اضع بين أيديكم هذا الدليل الخاص بمسابقة المقتصدين ونوابهم فهو مرتب وفق برنامج المسابقات الخاص بهذا السلك

برنامج المسابقات
http://www.mediafire.com/?4tjbrfdfhg115ui


مواضيع الثقافة العامة
http://www.mediafire.com/?3y3avy63anmsnx3

المالية العامة والمحاسبة العمومية

http://www.mediafire.com/?e2rr3m6n781s486

 
دروس القانون وفق البرنامج
http://www.mediafire.com/?34hgc321l526tug

 
مواضيع سابقة لمسابقة المقتصد
 
 
قواعد اللغة الانجليزية والفرنسية
اكمل الموضوع

recrute des titulaires de Doctorat et de Magister

مدونة توظيف وعمل في يوم 0 التعليقات
Important organisme national recrute
AVIS· DE RECRUTEMENT

Important organisme national recrute des titulaires de Doctorat et de Magister dans les filières suivantes:

• ELECTRONIQUE, électricité ;

• Electrotechnique/Electromécanique/ AUTOMATISME

• CHIMIE Industrielle/génie CHIMIQUE

• MATERIAUX

• INFORMATIQUE, MATHEMATIQUES, RECHERCHE OPERATIONNELLE

• TURBOMACHINE

• HYDROLOGIE, HYDROGEOLOGIE

• MÉCANIQUE DES FLUIDES, STRUCTURES

• PHYSIQUE NUCLEAIRE

• GEOLOGIE, GEOPHYSIQUE

• BIOLOGIE, BIOTEHNOLOGIE

Conditions requises:

- Etre âgé de moins de trente-cinq (35) ans

- Etre en situation régulière vis-à-vis du Service national

Envoyer:

- Lettre de motivation

- CV

- Résumé de thèse/mémoire

- Trois noms de professeurs

Docteur, envoyer à :
recrutedr@gmail.com 
Magister envoyer à :
recrutemagdz@gmail.com
اكمل الموضوع

توظيف في ولاية سطيف 2011-2012 أكثر من 60 منصب

مدونة توظيف وعمل في يوم 0 التعليقات
توظيف في ولاية سطيف 2011-2012
أكثر من 60 منصب
توظيف في ولاية سطيف 2011-2012






اكمل الموضوع

وظيفة في طيران الامارات 2011-2012 تفضل بتقديم طلبك

مدونة توظيف وعمل في يوم 21‏/07‏/2011 36 التعليقات
وظيفة في طيران الامارات 2011-2012 تفضل بتقديم طلبك


بالنسبة لراتب الطيار المبتدئ 25 الف درهم + العلاوات الكثيره يعني الراتب يوصل في نهاية الامر الى 50 الف درهم تقريبا وربما اكثر من ذلك بكثير وكل الخدمات الاخرى مجانية مثل السكن التامين على الحياة والتامين الصحي وتذاكر مخفضة تصل الى 50% بالاضافة الى تذاكر مجانية له ولاسرته والكثير الكثير ...

بالنسبة للمضيفين والمضيفات طبعا الراتب يتجاوز 6 الاف درهم + علاوة السفر يعني كل ساعة طيران هناك مبلغ محدد ويعتمد على الدرجة اللي هو عليها + الخدمات الاخرى المجانية نفس الطيارين يعني ممكن الراتب يصل الى 20 الف درهم واكثر ...

رابط التقديم لوظيفة ...

http://www.emiratesgroupcareers.com/english/

طيران الاتحاد ...

http://careers.etihadairways.com/ehi...lish/Home.aspx

«طيران الإمارات» تعتزم توظيف 4000 مضيفة ومضيف

أفادت شركة «طيران الإمارات» بأن أعداد مضيفات ومضيفي الشركة يبلغ حالياً 12 ألفاً للمرة الأولى.

وأضافت في بيان صدر، أمس، أنها تنظم حالياً حملات توظيف عبر شبكة محطاتها ضمن قارات العالم الست، لاستقطاب المزيد من أطقم الخدمات الجوية، لتوظيف 4000 مضيفة ومضيف خلال السنة المالية المقبلة 2011 ـ ،2012 لافتة إلى أنها ستواصل جهودها لتوظيف مزيد من المضيفات والمضيفين الذين يتكلمون اللغة الألمانية، في إطار مشاركتها في معرض بورصة السفر العالمية الذي يبدأ فعالياته في العاصمة الألمانية برلين غداً، ويستمر حتى 13 من مارس الجاري.

وأوضحت أن «أفراد أطقم الخدمات الجوية لديها ينتمون إلى 131 جنسية، ويتكلمون أكثر من 80 لغة مختلفة»، مشيرة إلى أنها تشغل حالياً أسطولاً حديثاً مكوناً من 152 طائرة، بما فيها 15 طائرة من طراز إيرباص A 380، ومن المقرر أن تتسلم 200 طائرة أخرى بما فيها 75 طائرة من هذا الطراز العملاق.

وذكرت أنه «سافر على طائرات إيرباص 380 A ذات الطابقين منذ بدء انضمامها إلى الأسطول في يوليو ،2008 أكثر من أربعة ملايين راكب، فيما يعمل على الطائرات الـ15 من هذا الطراز نحو 300 طيار، وأكثر من 2000 مضيفة ومضيف».

وأشارت إلى أن من بين أبرز التجهيزات التي تتميز بها الطائرة العملاقة، وجود الصالون الجوي لاستخدام ركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال، إضافة إلى «شاور سبا» لركاب الدرجة الأولى.

وذكرت الشركة أنها «تشارك في معرض بورصة السفر العالمية في برلين العام الجاري، بجناحها الشهير المصمم على شكل كرة أرضية دوارة، تعرف باسم عالم الإمارات»، لافتة إلى تعديل الجناح العام الجاري ليبرز التجهيزات والخدمات المتوافرة على الطراز العملاق من الطائرة، إذ أضيف إليه وحدة «شاور سبا»، وصالون جوي بالحجم الحقيقي، ما يتيح لزوار المعرض والجناح تجربة ما توفره الطائرة العملاقة ذات الطابقين.

وقال رئيس «طيران الإمارات»، تيم كلارك، إن «جناح عالم الإمارات أصبح أكثر جاذبية بعد أن جلب أشهر تجهيزات الطائرة العملاقة إلى المعرض»، متطلعاً إلى استقطاب مزيد من أطقم الخدمات الجوية لدعم نمو أسطول الشركة من الطائرات الحديثة.

ويبلغ ارتفاع الجناح 9.5 أمتار، ومحيطه 65 متراً، كما يدور الجناح حول محوره 360 درجة خلال 30 دقيقة. وتزيد مساحة الطوابق الثلاثة مجتمعة عن 1000 متر مربع، فيما يبلغ عدد الألواح الخارجية المستخدمة فيه 330 لوحاً، منها 191 لوحاً شفافاً. ويزن الجناح 150 طناً. ويضم الدور الأرضي نموذجاً بالحجم الطبيعي للصالون الجوي و«شاور سبا»، إضافة إلى جناح الدرجة الأولى، و33 شاشة بلازما تعرض مختلف منتجات وخدمات «طيران الإمارات»، وكاونتر لعمل وتعديل حجوزات السفر على رحلات الناقلة.

يذكر أن «طيران الإمارات» تخدم حالياً 111 وجهة في 66 دولة، وتنقل خلال السنة المالية الجارية 2010 ـ 2011 ما معدله 85 ألف راكب يومياً.

المصدر امارات اليوم


اكمل الموضوع

التسجيلات في المدرسة العسكرية بشرشال 2011-2012

مدونة توظيف وعمل في يوم 1 التعليقات
التسجيلات في المدرسة العسكرية بشرشال 2011-2012
الأكاديمية العسكرية بشرشال تفتح التسجيلات عن طريق الأنترنت 

أعلن رئيس مكتب الإعلام والاتصال والتوجيه على مستوى الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال، أن ملفات التسجيل للراغبين في الالتحاق بالمدرسة سيكون ''حصريا على موقع خاص عبر شبكة الأنترنت''، وذلك، كما أوضح: ''ربحا للوقت وتذليلا لمشاق السفر بالنسبة للطلبة الجدد''.
كما قال أن هذا الإجراء الجديد للتسجيلات عن طريق الأنترنت سيطبق ابتداء من هذه السنة، بعدما كانت التسجيلات في السنوات الماضية تتم عبر إيداع الراغبين في الالتحاق بالمدرسة ملفاتهم لدى مكتب خاص في الأكاديمية. 

كما أشار رئيس مكتب الإعلام والاتصال والتوجيه على مستوى الأكاديمية، إلى أن الهدف من هذه التظاهرة هو تعريف الجمهور الجزائري العريض، خاصة منه الشباب المتحصل حديثا على شهادة البكالوريا، بـ''الوسائل المادية والبيداغوجية المخصصة للتكوين وشروط التجنيد، إضافة إلى إعلامه بمسار التكوين بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة، وكذا التعريف بالقدرات البشرية المخصصة للتأطير، إضافة إلى الجهد المبذول في مجال عصرنة المؤسسة العسكرية''. وأشار المتحدث إلى أن الجديد خلال هذه السنة هو أن دفع ملفات التسجيل سيكون حصريا على موقع خاص على شبكة الأنترنت  (http://preinscription.mdn.dz) وضعته وزارة الدفاع الوطني.
وتضمن الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة تكوينا عالي المستوى لطلبتها، على غرار ضابط تكوين أساسي الذي يتطلب تكوينا إلى غاية 5 سنوات، ما بين سنة واحدة للتكوين العسكري القاعدي المشترك، وثلاث سنوات تكوين جامعي (نظام آل آم دي) تتوج بالحصول على ليسانس، إضافة إلى سنة تطبيقية بإحدى المدارس التطبيقية للقوات البرية.
 
التسجيلات في المدرسة العسكرية بشرشال 2011-2012


اكمل الموضوع
طريقة اختيار المترشح الناجح في المسابقات على اساس الشهادات
السلام عليكم
يخطئ الكثير منا في الاعتقاد ان مسابقات التوظيف على اساس الشهادات تتم وفق المحسوبية وما الى ذلك
لذلك ارتأيت ان اوضح لكم طريقة الحساب
1- معدل الشهادة
10-11
12-11
13-12
14-13
20-14

2-الخبرة المهنية
نقطة عن كل سنة مع وجود خلاف حول بعض عقود ماقبل التشغيل

3- نقطة المقابلة مع اللجنة
يتم التنقيظ فيها على 2 حسب تقييم اللجنة
تجمع النقاط ومن يتحصل غلى اكبر مجموع يفوز
كيفية حساب معدل النجاح في المسابقات على اساس الشهادات
اكمل الموضوع
دليل اسئلة ونماذج سنوات سابقة مع الحلول ممكنة لمسابقة المتصرف اداري 
دليل شامل لمسابقة المتصرف اسئلة سنوات سابقة بالحلول ونماذج ممكنة ...
كل ما يخص مسابقة المتصرف من اسئلة ونماذج محلولة ...
للتحميل ملف واحد يغنيك عن البحث والاستفسار

محتويات الملف:

اسئلة متصرف اداري 2008 قسنطينة.
اسئلة متصرفين للخزينة العمومية نوفمبر2008
اسئلة متصرف اداري بالميزانية الشلف
مسابقة متصرف اداري المركز الجامعي البويرة
اسئلة المسابقة بجامعة منتوري قسنطينة .
اسئلة متصرف اداري اكتوبر 2008
اسئلة متصرفين للخزينة العمومية نوفمبر2008

مواضيع مقترحة:
الاحتباس الحراري
التغيرات المناخية
محاسبة عمومية
التنمية المستدامة في الجزائر
العولمة
الانترنت
التنمية المستدامة
"رابط تحميل الملف"
 
دليل اسئلة ونماذج سنوات سابقة مع الحلول ممكنة لمسابقة المتصرف اداري 
اكمل الموضوع
اعلان عن تنظيم مسابقة المدرسة الوطنية العليا للسياحة 2011




اعلان عن مسابقة المدرسة الوطنية العليا للسياحة 2011-2012
اكمل الموضوع

مراجعة معدل الالتحاق بمدرسة أشبال الأمة والامتحانات في الـ20 أوت

100 مقعد فقط للتنافس هذا الموسم، و3 مدارس جديدة في الأفق
كشف مصدر مسؤول بوزارة الدفاع الوطني، عن فتح 3 مدارس لأشبال الأمة على مستوى 3 نواحي عسكرية،تسع لـ3 آلاف طالب في غضون 24 شهرا، وذلك تجسيدا لقرار رئيس الجمهورية، صفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، القاضي بإعادة بعث ما كان يعرف في وقت سابق بـ "مدارس أشبال الثورة"، كما حدد تاريخ الامتحان بالالتحاق بمدرسة وهران هذه السنة في الـ20 أوت المقبل.



ويتعلق الأمر حسب المصدر ذاته بكل من مدرسة البليدة بالناحية العسكرية الأولى وبشار بالناحية العسكرية الثالثة وبجاية بالناحية العسكرية الخامسة في انتظار تعميمها على مستوى ولايات الوطن، حتى يصل عدد المدارس إلى 10 منها ثلاث ثانويات وسبع متوسطات موزعة على النواحي العسكرية الست، بمعدل مدرسة في كل ناحية عسكرية على الأقل، وهذا بهدف تغطية كامل التراب الوطني وزيادة فرص التحاق الشباب، حيث سيتم فتح مدرستين بالناحية العسكرية الأولى، ثانوية بالبليدة ومتوسطة بالمسيلة، ومدرستين بالناحية العسكرية الثانية، وهما ثانوية بوهران ومتوسطة بتيارت، وكذا مدرسة واحدة بالناحية العسكرية الثالثة، وهي عبارة عن متوسطة ومدرسة بالأغواط، وثلاث مدارس بالناحية العسكرية الخامسة، وهي عبارة عن ثانوية بسطيف، ومتوسطة ببجاية، وأخرى بباتنة، إضافة إلى مدرسة بتمنراست بالناحية العسكرية السادسة، وهي عبارة عن متوسطة، حيث ستسمح هذه المدارس لأزيد من 8 ألاف طالب بالالتحاق بالمدارس العسكرية "أشبال الأمة".

وحسب ذات المصادر فإن شروط الالتحاق بالمدارس الثلاث التي سيتم فتحها في آفاق 2013 ستكون على أساس الكفاءات العالية، التي يتميز بها الراغبون في الالتحاق، حيث تجري الوزارة المعنية مسابقات لاختبار قدرات التلاميذ، ومن ثم يُحدد الأشخاص المؤهلون للالتحاق بها.
وفي سياق متصل يضيف ذات المصدر أنه تم تحديد 20 أوت كتاريخ امتحان الالتحاق بمدرسة أشبال الأمة بوهران، حيث سيتم الإعلان مباشرة عن تاريخ إيداع الملفات بعد الإعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط، مؤكدا على أن عدد المقاعد البيداغوجية المخصصة لاستقبال التلاميذ الناجحين حدد بـ100مقعد فقط هذه السنة، مقارنة بـ150 مقعد السنة الماضية، ما يعني أن معدل القبول تقرر مراجعته ورفعه لرفع مستوى ونوعية التكوين.
اكمل الموضوع

جديد التوظيف في سونطراك 2011-2012

مدونة توظيف وعمل في يوم 0 التعليقات
جديد التوظيف في سونطراك 2011-2012

تعتزم الشركة الوطنية للمحروقات ''سوناطراك'' إطلاق أكبر مخطط للتوظيف في تاريخها من خلال عرض نحو 12 ألف منصب عمل أمام الشباب الجزائريين من حاملي الشهادات الجامعية والتكوين المهني السنة الجارية. وتأتي هذه المبادرة تطبيقا لمسعى الحكومة الرامي إلى امتصاص البطالة والحد من أزمتها.

وذكرت مصادر مقربة من المجمع أن المديرية العامة تلقت مؤخرا أوامر من المسؤول الأول عن القطاع بغرض الإسراع في تنفيذ مخطط التوظيف بطرح 12 ألف منصب جديد في آفاق 2012 بشرط تجسيده السنة الجارية، وستضاف للبرنامج عملية ترسيم نحو 2500 موظف يعملون حاليا في المجمع بصيغة العقود المحدودة المدة وأغلبهم من حاملي الشهادات الجامعية.
وحسب نفس المصادر فإن المخطط يشمل التوظيف في مختلف النشاطات التابعة للمجمع على غرار التنقيب والاستكشاف، الإنتاج والنشطات التي تشمل مصانع التكرير، وحدات الاستغلال والمصافي، علاوة على فتح مناصب عمل قارة ضمن منشآت الحماية والنقل التابعة لفروع المجمع النفطي عبر الوطن.

وتشير المصادر أن فتح مسابقات توظيف لفائدة الفئات المؤهلة من إطارات ومهندسين ومحاسبين سيكون بداية من الأسبوع الأول الشهر مارس، علما أن عملية التوظيف الكبير ستنطلق من مصفاة ولاية تيارت لتمييع الغاز التي تعد أكبر المشاريع الجاري التحضير لها من قبل الشركة الوطنية للمحروقات. وتأتي هذه العملية بعد اعتماد مجمع ''سوناطراك'' مخطط خاص بالموارد البشرية يسمح بتعويض العديد من الكفاءات التي هاجرت أرض الوطن باتجاه شركات بترولية بأوروبا والخليج، مع الاستفادة من اليد العاملة المؤهلة في المجالات التقنية والبتروكيميائية للعمل في العمليات الاستثمارية والمشاريع التنموية التي تنفذها، علمنا إن الجامعات الجزائرية المختصة في هذا المجال تسجل تخرج المئات من الجامعيين سنويا.

ويندرج المخطط الجديد للتوظيف لمجمع سونطراك ضمن المساعي المكثفة الداعية لفتح اكبر قدر ممكن من مناصب الشغل لامتصاص البطالة، في انتظار أن تعلن باقي المؤسسات الاقتصادية الكبرى عن برامج التوظيف للسنة الجارية مع ترسيم العمال الذين يشتغلون حاليا بنظام العقود. ويرشح المختصون الشركات الكبرى كـ''سوناطراك'' وغيرها أن تلعب دورا هاما في فتح الأبواب أمام الكفاءات الجزائرية الشابة العاطلة نظرا لأهميتها وتوسعها، حيث تشمل فروعا عديدة ومتنوعة تسمح لها بتحقيق المزيد من الاستثمار وبالتالي جلب المزيد من العمال بمختلف مستوياتهم.

وكان مجلس الوزراء قد أطلق الأسبوع المنصرم مجموعة جديدة من التدابير الرامية إلى إعطاء دفع قوي لتوفير مناصب شغل للشباب سواء الجامعيين والتقنيين السامين أو المترشحين للإدماج مفتوحة على جميع القطاعات الاقتصادية والفلاحية وغيرها. وتتعلق بعض هذه التدابير بإصلاحات وتعديلات في آليات التشغيل وصيغ الاستفادة من القروض الاستثمارية بالإضافة إلى تقديم تحفيزات معتبرة لأصحاب المؤسسات من أجل توظيف البطالين. وشكلت أهم التعديلات التي استهدفت آلية عقد عمل المستفيد من الدعم وتتعلق باحتفاظ حملة الشهادات الجامعية والتقنيين الساميين المدمجين لدى العاملين الاقتصاديين لفترة ثلاث سنوات بنفس الإسهام العمومي في أجورهم، عوضا عن النظام القائم حاليا على الخفض التدريجي للإسهام العمومي كما سيحتفظ خريجو التربية الوطنية والتكوين المهني المدمجون لدى العاملين الاقتصاديين من فترة تشغيل مدتها ثلاث سنوات بدلا من سنتين وإلغاء الخفض التدريجي للإسهام العمومي في أجورهم. وسيستفيد المترشحون للاستثمار المصغر في مؤسسات صغيرة ومتوسطة في جهازي الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للبطالة من الآن فصاعدا من تحفيزات، منها تخفيض إسهامهم الشخصي في تمويل الاستثمار وتوسيع الحد الأقصى لنسب الفوائد الميسرة على القروض البنكية بالإضافة إلى منح قرض إضافي بلا فوائد عند الاقتضاء.

ومن جهة أخرى تضمنت الإجراءات التي اتخذت في إطار دعم تشغيل الشباب تخفيض نسب المساهمة الشخصية لصاحب المشروع بـ1 بالمائة بدلا من 5 بالمائة وكذا إلزام البنوك العمومية بتمويل 100 ألف ملف سنويا، على أن تلتزم الخزينة العمومية بدفع نسبة الفوائد على القروض التي قامت الحكومة بإعفاء الشباب من دفعها وهي المبادرات التي اعتبرها المتابعون هامة كونها تفتح الباب واسعا أمام آلاف الشباب العاطلين الراغبين في إنشاء مؤسسات لتجسيد مشاريعهم. كما سيتم رفع قيمة القرض بلا فوائد موجه لاقتناء المادة الأولية وهي الآلية التي تسجل إقبالا كبيرا في أوساط النساء الماكثات في البيوت اللواتي يمارسن نشاطا لتحسين الدخل العائلي علاوة على رفع قيمة القرض الموجه لاقتناء أدوات بسيطة وتجهيزات لمزاولة النشاطات اليدوية. 

جديد التوظيف في سونطراك 2011-2012

اكمل الموضوع

اعلان توظيف في جامعة تبسة 33 منصب خارجي 2011

مدونة توظيف وعمل في يوم 20‏/07‏/2011 0 التعليقات

اعلان توظيف في جامعة تبسة 33 منصب خارجي 2011
تعلن إدارة جامعة تبسة عن فتح توظيف 
خارجي للإلتحاق بالرتب التالية:





20 يوما ابتداءا من 14 جويلية 2011
اكمل الموضوع

دليل المتصرف الاداري 2012 من المسابقة الى التوظيف

مدونة توظيف وعمل في يوم 17‏/07‏/2011 0 التعليقات
دليل المتصرف الاداري من المسابقة الى غاية التوظيف
الملف المطلوب للمشاركة



http://www.4shared.com/file/sW7HGzIs/____.html



طلب الخطي +cv



http://www.4shared.com/file/Pl0GKn1t/___cv.html



برنامج المسابقات



http://www.4shared.com/file/KzkiJ-UJ/__online.html



.مواضيع الثقافة العامة



http://www.4shared.com/file/0vVuSgYL/__online.html
+ الجديد في الثقافة العامة +
http://www.4shared.com/file/9pNzAuab/___.html




مواضيع امتحان التخصص



http://www.4shared.com/file/p9840k7N/___online.html




قواعد اللغة الاجنبية فرنسية وانجليزية



http://www.4shared.com/file/4rVyXhd3/__online.html


وهذا رابط شامل لهذا الدليل



http://www.4shared.com/file/3K-ND0Bc..._________.html
+ الجديد في الثقافة العامة +
http://www.4shared.com/file/9pNzAuab/___.html

دليل المتصرف الاداري 2012 من المسابقة الى التوظيف
اكمل الموضوع

جديد التسجيل في المدرسة الوطنية للإدارة 2012

مدونة توظيف وعمل في يوم 2 التعليقات
جديد التسجيل في المدرسة الوطنية للإدارة 2012

فيما يخص بعض التخصصات اصحابها محضوضين و كثير ما يغفل الجميع عن مسابقة رائعة حقا يكون التوظيف فيها مباشر بعد دراسة 3 سنوات
و يتعلق الامر هنا ب
المدرسة الوطنية للإدارة و انا اكت بهدا الموضوع لتنبه قط ان المسابقة عادة ما تجرى في شهر افريل اما الإعلان عنها ترقبوه في بداية شهر ففري او جانفي 2012
المعلومات العامة و التخصصات و ملف التسجيل ( للدي لم يقوفه الحظ في الماجيستير فرصتك مضيعهاش مع هده المسابقة )
تنظم المدرسة الوطنية للإدارة مسابقة وطنية على أساس الإختبارات لتوظيف 120 تلميذ عادة


شروط المشاركة في المسابقة:
1/ الجنسية جزائرية.
2/ ألا يتعدى العمر 28 سنة يوم إجراء المسابقة.
3/ أن يكون المترشح متحصل على شهادة ليسانس أو مهندس دولة و ما يعادلهما في التخصصات التالية:
* الحقوق.
* العلوم السياسية.
* العلوم الإقتصادية.
* علوم التسيير.
* العلوم التجارية.
* العلوم المالية.
* علوم الإعلام والإتصال.
* مهندس دولة في التسيير والتقنيات الحضرية.
4/ إذا كان المترشح موظف ومرسم بأقدمية ثلاث سنوات، فإن سنه يجب ألا يتجاوز 32 سنة يوم إجراء المسابقة.
5/ الإعفاء من التزامات الخدمة الوطنية.
6/ يرسل أو يودع ملف الترشح إلى المدرسة الوطنية للإدارة 13 شارع عبد القادر قادوش حيدرة الجزائر.
ملف الترشح:
1/ استمارة التسجيل تمنحها المدرسة الوطنية للإدارة، أو تحمل من موقع المدرسة
2/ نسخة من شهادة الميلاد الأصلية.
3/ شهادة الجنسية الجزائرية.
4/ شهادة السوابق العدلية جديدة (أقل من ثلاث أشهر عند وضع الملف).
5/ شهادتين طبيتين للطب العام والأمراض الصدرية، تسلم من طرف طبيب عام وطبيب مختص على التوالي.
6/ شهادة تثبت تأدية الخدمة الوطنية أو الإعفاء منها.
7/ نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا.
8/ نسخة مصادق عليها من شهادة التعليم العالي.
9/ قرار التعيين أو التثبيت بالنسبة للمرشحين الموظفين.
10/ صورتان شمسيتان.
11/ ضرفان عليهما الطابع البريدي وعنوان المترشح.
12/ وصل دفع حقوق المسابقة والمقدرة بـ: 200دج تحول للسيد محاسب المدرسة الوطنية للإدارة، رقم الحساب البريدي الجاري 1838230 المفتاح 89.
13/ لا يؤخذ بعين الإعتبار الملف الذي تنقصة وثيقة أو يصل بعد التاريخ المحدد لاستلام الملفات.
طبيعة الإختبارات:
1/ الإختبارات الكتابية للقبول: ويتضمن ما يلي:
* اختبار يتضمن موضوع في الثقافة العامة، في مدة 4 ساعات ومعامل 4.
* اختبار حول المؤسسات السياسية والقانون العام في مدة 3 ساعات ومعامل 3.
* اختبار حول القضايا الإجتماعية والإقتصادية في مدة ساعات3 ومعامل 3.
* اختبار حول العلاقات الدولية في مدة 2 ساعات ومعامل 2.
* إنشاء في اللغة العربية في مدة 3 ساعات ومعامل 2.
* اختبار في اللغة الفرنسية في مدة 2 ساعات ومعامل 2.
* اختبار في اللغة الإنجليزية في مدة 2 ساعات ومعامل 2.

يقصى من المسابقة المترشحون الذين يتحصلون على معدل أقل من 10/20 في الإختبارات الكتابية.
2/ الإختبار الشفوي للقبول النهائي:
يتمثل في محادثة في الثقافة العامة مع لجنة امتحان تتضمن على وجه الخصوص المشاكل السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية، بمعامل 5.


موقع المدرسة الوطنية للإدارة


جديد التسجيل في المدرسة الوطنية للإدارة 2012
اكمل الموضوع

توظيف 147 استاذ في جامعة مولود معمري تيزي وزو 2011-2012

مدونة توظيف وعمل في يوم 0 التعليقات
توظيف في جامعة مولود معمري تيزي وزو 2011-2012
اعلنت جامعة مولود معمري عن توظيف 147 استاذ في مجالات مختلفة ،لمن يهمه الامر تاريخ ايداع الملفات محصور ما بين 6 و 25 جويلية 2011 و المستند مزود بالوثائق المطلوبة


REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE
MINISTERE DE L’ENSEIGNEMENT SUPERIEUR ET DE LA RECHERCHE SCIENTIFIQUE
A V I S   D E   R E C R U T E M E N T
L’UNIVERSITE MOULOUD MAMMERI – TIZI-OUZOU
R E C R U T E
       Par voie de concours sur titre pour l’année universitaire 2011/2012 des enseignants titulaires d’un magister ou d’un titre reconnu équivalent dans les filières suivantes :



Domaine
Spécialité 01
Nombre de postes ouverts

Droit
Droit international public
04

Droit de la responsabilité professionnelle
04

Droit de la coopération internationale
04

Les transformations de l'état
03

Droit international des droits de l'homme
01

Contrats et responsabilité
01

Etat et institutions
01

Droit de la paix, de la sécurité et de la démocratie
01

Droit des affaires
01

Sciences politiques
(Toutes spécialités confondues)
11

Sciences commerciales, sciences économiques et sciences de gestion
(management, monnaie-finance-banque, comptabilité, marketing, économie publique locale et gestion des collectivités locales, finance)
31



Electronique
Microélectronique, télédétection
03

Automatique
Traitement d'image et reconnaissance des formes, Automatiques des systèmes continus
04


Electrotechnique
Machines électriques
01

Informatique
Informatique
04

Architecture
Architecture
09

Mécanique
Energétique
02

Tribologie
01

Langue et culture amazighes
Linguistique
02

Littérature
02

Langue anglaise
Didactique
01

Littérature
01

Langue et littérature  françaises
Science du langage
04

Littérature
02

Langue et littérature arabes
Littérature
04

Chimie
Chimie appliquée
01

Chimie pharmaceutique
03

Physicochimie des matériaux
01

Mathématiques
Probabilité statistique
01

Analyse
01

Physique
Physique des matériaux
02

Géologie
Sédimentologie
01

Paléontologie
01

Zootechnie
Zootechnie
01

Technologie alimentaire
Technologie alimentaire
02

Biologie, écologie et environnement,  biodiversité
Biologie et écologie des populations et communautés
02

Ecologie et biodiversité animales des écosystèmes
01

Ecologie et environnement
01

Biochimie
Biochimie appliquée
06

Génétique
Génétique moléculaire
02

Sciences humaines et sociales
Sciences de l'information
04

Sociologie urbaine
01

Sociologie démographie
01

psychologie du travail et de l'organisation
02

Anthropologie
02

Orthophonie
01

Psychologie scolaire
04

Philosophie
04


 Nombre de postes ouverts, toutes spécialités confondues : 147

N.B : 1- les titulaires d’un doctorat d’Etat ou du diplôme de docteur en sciences ou d’un titre  reconnu équivalent, sont recrutés sur titre.
 2- le diplôme de magister obtenu dans le cadre du décret exécutif n°98-254 du 17/08/1998, modifié et complété, ou le diplôme reconnu équivalent doivent avoir été délivrés au moins avec mention « assez bien »  
Les demandes de candidatures doivent parvenir à : Monsieur le Recteur de l’Université  « Mouloud  MAMMERI » Tizi-Ouzou, sous Direction des Personnels et de la Formation.

Constitution du dossier :
-    01 demande manuscrite + C.V détaillé en double exemplaires + 03 photos d’identité
-    Eventuellement, une copie certifiée conforme à l’original de l’extrait des registres communaux de membre de l’ALN-OCFLN  ou une attestation de fils de chahid ou de veuve de chahid 
-    01 copie  de diplôme  de la graduation
-    02 copies  du diplôme de Magister ou d’un titre reconnu équivalent dûment légalisées par l’APC
    - 01 copie du procès verbal de soutenance dûment légalisée par l’APC
-    Cycle de formation complémentaire éventuellement  
-    Travaux ou études réalisés le cas échéant
-    01 copie de l’attestation délivrée par le MESRS pour les diplômes obtenus à l’étranger
-    01 copie de relevé de notes de l’année théorique universitaire en  magister
-    01 casier judiciaire n° 03
-    01 certificat médical
-    01 attestation justifiant la position vis-à-vis  du service national
-    01 certificat de travail s’il y a lieu
-    02 enveloppes timbrées libellées à l’adresse du candidat (une grand format et autre petit format)
-    01 copie de la carte d’identité nationale l’égalisée
-    01 autorisation de participation au concours de recrutement délivrée par l’organisme employeur pour les fonctionnaires.
-    Certificat d’inscription au doctorat s’il y a lieu.

Valable du 06/07/2011 au 25/07/2011
 
La validité du présent placard est de 20 jours à compter de la date de sa première parution aux quotidiens nationaux

اكمل الموضوع